عيش مخصص لعمل الفتة.. طقوس "الشراقوة" خلال عيد الأضحى المبارك

احتفلات الشراقوه بالعيد
احتفلات الشراقوه بالعيد

تحتفل محافظات الجمهورية بعيد الأضحى المبارك لعام 2024، حيث تشهد شوارع محافظة الشرقية ازدحاماً شديداً في الأسواق قبل عيد الاضحى بما يقرب من عشرة أيام لشراء الملابس الجديدة والمأكولات والحلويات لتجهيز طقوس عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضاً| توزيع لحوم بالمجان على الأسر المستحقة بالشرقية

طقوس عيد الأضحى المبارك لا تتغير فهي ثابتة وتتوارث من الأهل على مر السنين، في عيد الأضحى المبارك، تتجمع الأسر احتفالًا بهذه المناسبة الإسلامية العظيمة، حيث تستعد الأسر لتناول لحوم العيد والفتة واللحوم المشوية والكبدة الاسكندرانى وغيرها من الطقوس التي اعتاد عليها المسلمون، إضافة لقضاء معظم الناس بمسقط رأسهم لمشاهدة الأضحية، ويبدأ المسلمون يومهم بصلاة العيد، وعقب أداء الصلاة، يذهب الناس إلى منازلهم استعدادًا لتهنئة الأهل والأقارب واستقبال الضيوف، يجتمع جميع أفراد العائلة ويتم ذبح الأضحية وتناول غداء العيد.

حيث يتم احياء بعض الطقوس داخل بعض القرى وهى ذهاب الرجال إلى المقابر وبعد يقومون بتقبيل بعض ومبادلة التهانى وعقب ذلك تقوم بعض العائلات الشرقاوية بفتح المضايق لإحياء بعض الذكريات ومبادلة التهانى

يحتفل الأطفال مع ذويهم بالعيد لأخذ العيديات الجديدة ومشاركتهم مع الآباء أثناء ذبح الأضحية وتوزيع اللحم بالتساوي على الأهل والمساكين والمحتاجين.

تختلف عادات وطقوس عيد الأضحى لدى مواطني مدن محافظة الشرقية  ما بين الطقوس والروحانيات والأكلات المفضلة والحلويات وتوزيع العيدية والهدايا على الأطفال، وتمتد طقوس واحتفالات عيد الأضحى المبارك لمدة أربعة أيام، وهي يوم النحر وذبح الأضاحي والتوزيع على الفقراء والمحتاجين، وأيام التشريق. تنتشر البهجة والسماحة بين الناس.

تبدأ طقوس عيد الأضحى  بتجهيز الأضاحي قبل صلاة عيد الأضحي المبارك، وتجتمع العائلات والأسر بتوزيع الحلويات واللحوم والعيدية على الأطفال عقب صلاة العيد، وعلى مدار الأربعة أيام، تظل الأسر  الشرقاوية  في تبادل الزيارات، وتوزيع الطعام واللحوم على الفقراء، ويجتمع أفراد العائلة لتناول أكلات عيد الأضحى المفضلة، ثم الخروج والتنزه في الأماكن العامة والحدائق.


تعدد الأطباق وأصناف الطعام على المائدة الشرقاوية  خلال عيد الأضحى المبارك، فتحتوي على لحوم الأضحية والفشة والممبار ولحمة الرأس والمدبح وحلويات الأضحية والكفتة  والكبدة بجميع انواعها وتجتمع كل الموائد على أكل المشويات فى الغذاء والكبدة  الاسكندرانى فى الافطار وغالبا ما تقوم معظم الأسر بعمل فتة الجلاش بجانب صوانى الجلاش وتعنبر هي الوجبة الأساسية في العيد في غالبية المحافظة، د فيما تقوم بعض الأسر بأكل الكبدة على الإفطار مباشرة بعد الذبح بعد ذلك، تقوم الأسرة بعمليات توزيع اللحوم وتجهيز الفتة لوجبة الغداء.

الرقاق مع الفتة مع اللحوم المشوية مع كبد ولحم البعرور طقوس أهالي محافظة الكرم  في أول يوم أيام عيد الأضحي المبارك
اعتادت الأسرة الشرقاوية على تجهيز الرقاق مع الفتة في أول يوم العيد، بينما تقوم بعض مراكز محافظة الشرقية بصناعة بعض أنواع الحواوشى والبعض الآخر بصناعة الكبد الجملى والحم الجملي حيث تجتمع الأسر الشرقاوية على عزومات  الريش المشوية.

تقوم بعض الأسر الريفية بخبز عيش مخصوص لعمل الفتة، وتجهيز بعض الحلويات الخاصة بالذبيحة مثل الممبار والفشة والطحال، وهي من أشهى الأكلات التي ينتظرها بعض الأسر.