موسكو: نظام زيلينسكي غير قادر على التفاوض

 فلاديمير زيلينسكي
فلاديمير زيلينسكي

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الاثنين 17 يونيو، بأن نظام فلاديمير زيلينسكي، غير قادر على التفاوض، وموسكو مقتنعة بذلك.

وقال نيبينزيا، في تصريحات لـ"سبوتنيك": "لقد أكدنا، مراراً وتكراراً، استعدادنا للحوار، وهذه ليست مجرد بيانات ذات طبيعة إعلانية، ففي أبريل (نيسان) 2022، وقّع مفاوضونا بالأحرف الأولى على اتفاقيات إسطنبول، ووقعها أيضاً رؤساء الوفد الأوكراني".

ووفقا له، من الواضح أن "رعاة" كييف الأنجلوسكسونيين لم يكونوا في حاجة إلى مثل هذا النهج السريع للتوصل إلى تسوية سلمية، وقد فعلوا كل شيء لمنع ذلك.

اقرأ أيضًا: «مياه السعودية»: 4100 فحص مخبري يومياً خلال الحج لضمان جودة المياه

وأضاف نيبينزيا: "شاهد الجميع مقابلة زعيم فصيل "خادم الشعب" في البرلمان الأوكراني، ديفيد أراهاميا، الذي ترأس الوفد الأوكراني في إسطنبول. قال مباشرة، إن كل شيء كان جاهزًا، ولكن جاء بوريس جونسون (رئيس الوزراء البريطاني السابق)، وقال إنه من الضروري مواصلة القتال".

وشدد نيبينزيا، بالقول: "الاستنتاج المنطقي الوحيد الذي توصلنا إليه، نتيجة لذلك، هو أن نظام زيلينسكي، غير قادر على التفاوض".

وأشار أيضًا إلى أنه، في أكتوبر 2022، وقّع زيلينسكي مرسومًا يحظر المفاوضات مع القيادة الروسية.

وتابع: "يبرز سؤال بلاغي، هل من الممكن التوصل إلى اتفاق دون حوار؟ ومع ذلك، فإن مثل هذا التناقض الصارخ هو السمة المميزة للسياسة الخارجية لكييف بأكملها".

وأردف نيبينزيا، قائلا: "أؤكد أنه عندما يكون شركاؤنا السابقون "ناضجين" للمفاوضات، فإن موقفنا سيبقى دون تغيير. نحن بحاجة إلى ضمانات واضحة لوضع أوكرانيا المحايد وعدم الانحياز والاعتراف بالحقائق على الأرض".

وقد أشارت موسكو، في مناسبات عدة، إلى أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظراً على التفاوض في المستوى التشريعي. ويتجاهل الغرب رفض كييف المستمر للدخول في حوار.