لطيفة :استخدام الذكاء الاصطناعى فى الموسيقى غباء

لطيفة
لطيفة

لم تقف الفنانة لطيفة - تونسية الأصل، مصرية الروح- أمام التطور الهائل للموسيقى وتقنياتها ساكنة، مستسلمة، إنما جارت الأمر، التحقت بركابه، فاستطاعت أن تقدم لجمهورها كل ما هو جديد ومتطور مع الحفاظ على هويتها كمطربة، معادلة تاه كثيرون فى سبيل تحقيقها، لكن ليس بينهم لطيفة.

فقد أعلنت عن تصوير 4 أغنيات من ضمن ألبومها «مفيش ممنوع» عن طريق الذكاء الاصطناعى لتفتح بابًا كبيرًا أمام الجميع لدخول هذا العالم وهو ما تحدثنا عنه خلال السطور التالية:

لماذا قررتى الاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعى فى تصوير بعض أغنيات الألبوم؟
تحدثت مع المخرج وليد نصيف الذى يعد عرابًا فى مجال الذكاء الاصطناعى للعرب فهو يقوم بتدريسه فى الجامعات الكبرى قى لبنان وغيرها، وبعد مشاورات عدة قررنا تصوير 4 أغنيات بالذكاء الاصطناعى، وهذه خطوة لم يقدم عليها أحد من الفنانين من قبل ولهذا كانت بمثابة التحدى لى ولكنى قبلت هذا التحدى وأعتقد أن النتيجة ستنال استحسان الجمهور لأن الصورة بها إبهار كبير.

الكثير من الفنانين أبدوا رفضهم وتخوفهم من تلك التجربة، ما رأيك؟
استعنت بتلك التقنية لتصوير الفيديو كليب ولكنى لم أستخدمه فى تقنيات الصوت.. وأرفض أن يتدخل الذكاء الاصطناعى فى العمل الموسيقى، فما فائدة تركيب صوت أم كلثوم على كلمات وألحان ليست لها، أعتقد أن هذا غباء اصطناعى وليس ذكاء.. وأعتقد أن الأمر فى بدايته كان أكثر عشوائية وسيتم الاعتياد على الذكاء الاصطناعى وتوظيفه بالطريقة الصحيحة تدريجيًا.

وماذا عن الألبوم؟
لا يمكننى القول بأن الألبوم رومانسى أو تراجيدى، إنما هو متنوع فيضم كل الألوان الشرقى، أيضًا بعض الموسيقى الغربية وبعض الأغنيات الكلاسيك وأيضًا أغنيات إيقاعية مرحة وسعيدة، وهناك اللون الحزين مثل أغنية «مطول الوجع» وهى من أكثر الأغنيات الحزينة التى قدمتها طوال مشوارى الفنى، لذا أعتقد أن الألبوم شامل وكل أغنية لها حدوتة. كما سيضم 10 أغنيات منها 8 أغنيات باللهجة المصرية وأخرى باللهجة التونسية وأغنية أخرى باللهجة الليبية من ألحان الراحل محمد حسن وهذه الأغنية سيتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب وستكون إهداء لروحه، وقد استمعت والدتى عليها رحمة الله لهذه الأغنية قبل رحيلها وذلك أثناء التحضير للألبوم.

لماذا قررت لطيفة طرح ألبوم كامل والتغاضى عن الأغنيات المنفردة؟
قمت بإجراء استفتاء على تويتر شمل جمهورى وبعض الإعلاميين والمتخصصين ما بين طرح أغنيات سينجل أو طرح ألبوم كامل وكانت النتيجة أن الجميع طالبنى بطرح البوم كامل، وأعتقد أن الألبوم يعطى قوة ودفعة للفنان فهو يشعل المنافسة ما بين أغنيات الألبوم نفسها.. وقمت باختيار اسم: مفيش ممنوع «ليكون اسمًا للألبوم لأننى أحببت هذه الأغنية منذ اللحظة الأولى وهى من كلمات نادر عبد الله وألحان وليد سعد».

اقرأ أيضًا | «العيال فهمت» و«سينما 30» أبرز عروض عيد الأضحى

بعد كل سنوات الخبرة.. كيف تختار لطيفة أغنياتها؟
بالإحساس فقط.. عندما أشعر بالأغنية وكلماتها ولحنها دون النظر إلى صاحب هذه الأغنية من شعراء أو ملحنين.. فعلى الرغم أننى أتعاون مع أسماء كبيرة من الشعراء والملحنين فى ألبومى «مفيش ممنوع» مثل كاظم الساهر ووليد سعد ونادر عبد الله وغيرهم من الأسماء اللامعة، إلا أننى أيضًا تعاونت مع عدد من الشعراء والملحنين لأول مرة مثل الملحن أحمد بحر.. أى أننى أسعى للتميز بغض النظر عن الأسماء.

وماذا عن التعاون مع كاظم الساهر كملحن؟
أعتقد أننا نجحنا سويًا، فكل الأغنيات التى قدمتها من ألحان كاظم مازالت تتردد على ألسنة الجمهور حتى الآن ومنها «يا سيدى مسى» وأيضًا «استحالة» و«دنيا العاشقين» وهناك 4 أو 5 أغنيات مع القيصر وسيتم طرحها ضمن الألبوم.

هل هناك تعاون مع زياد الرحبانى؟
نعم بالفعل فهناك مفاجأة كبرى وهو أن الفنان زياد الرحبانى قام بتلحين أغنيتين من كلمات الشاعر الراحل عبد الوهاب محمد وهذا لقاء الأحباب كما يقال.

هل اعتزلت لطيفة التمثيل؟
لا لم أعتزل التمثيل وأعتقد أن هناك مشروعًا كبيرًا يتم التحضير له سأكون جزءًا منه ولكن لا يمكننى الإفصاح عنه.. وأعتقد أن ابتعادى عن التمثيل كان بسبب عدم وجود نص يشجعنى على العودة من جديد.

أما عن المسرح الغنائى فأعتقد أن الأمر فى العالم العربى صعب للغاية ولا يشجع على تقديم هذا النوع فبعد تجارب سمير خفاجى فى مصر والرحبانى فى بيروت لم أر شيئًا آخر أو محاولات أخرى، وأتمنى أن يعود المسرح الغنائى من جديد.

لماذا أصريتى على تصوير كل أغنيات الألبوم؟
لأننى مؤمنة بأن الصورة تربط الجمهور بالأغنية بشكل أو بآخر، فأغنية «حبك هادى» على سبيل المثال مازالت عالقة من الجمهور على الرغم أنها طرحت فى عام 1995 أى ما يقرب من 30 عامًا، فأنا أريد أن أترك بصمتى مع الجمهور.

كيف تتعاملين مع السوشيال ميديا؟
أنا أحب السوشيال ميديا فهى تتيح لى التحدث مع شريحة جديدة من الجمهور وأيضًا التواصل مع أصدقائى، كما تتيح لنا الاطلاع على كل ما هو جديد.

هل هناك خلافات مع الفنانة إليسا؟
لا ليس هناك أى خلافات مع إليسا فهى صديقة عزيزة وقدمت لى واجب العزاء عند وفاة والدتى.