إنفوجراف| منتخب التشيك يسعى للعودة إلى الأمجاد في يورو 2024

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يستعد منتخب التشيك للمشاركة في بطولة الأمم الأوروبية «يورو 2024»، ساعيا لاستعادة أمجاد الماضي بعد 4 مشاركات مخيبة للآمال في البطولة القارية.

ويشارك المنتخب التشيكي في اليورو للمرة الـ11 في تاريخه، وفي جعبته لقب واحد باسم تشيكوسلوفاكيا في عام 1976 في البطولة التي أقيمت في يوغوسلافيا، وذلك قبل الانفصال عن سلوفاكيا.

ويتواجد منتخب جمهورية التشيك في المجموعة السادسة في يورو 2024 برفقة منتخبات البرتغال، وتركيا، وجورجيا.

وحقق منتخب تشيكوسلوفاكيا لقب اليورو في عام 1976 كما احتل المركز الثالث مرتين في نسختي 1960 و1980، كما جاء في المركز الثاني بكأس العالم في عامي 1934 و1962، ثم حدث الانفصال إلى منتخبين التشيك وسلوفاكيا.

وعلى الرغم من انفصال التشيك عن سلوفاكيا، استمر تواجد التشيك على منصات التتويج واحتل المركز الثاني بعد خسارة نسخة 1996 أمام ألمانيا، كما وصل إلى نصف النهائي نسخة 2004 في البرتغال.

لكن تراجع المنتخب التشيكي كثيرا بعد اعتزال الجيل الذهبي الذي ضم نجوما بارزين مثل بافل نيدفيد ويان كولر وكارل بوبورسكي وميلان باروش وتوماس روزيسكي وحارس المرمى بيتر تشيك.

ففي آخر أربع مشاركات ببطولة أمم أوروبا ودع المنتخب التشيكي مبكرا بالخروج من الدور الأول مرتين في 2008 و2016، بخلاف الخروج مرتين من دور الثمانية في 2012 و2020.

ويبدأ منتخب التشيك مشواره في المجموعة السادسة بالاختبار الأصعب ضد البرتغال في 18 يونيو المقبل، وبعدها يلاقي جورجيا وتركيا يومي 22 و26 من نفس الشهر في الجولتين الثانية والثالثة.

وجاءت قائمة منتخب التشيك كالآتي : 

حراسة المرمى: ماتيج كوفار (باير ليفركوزن)، فيزسلاف جاروس (شتورم جراز)، جيندريتش ستانيك (سلافيا براج).

خط الدفاع: دافيد زيما (سلافيا براج)، توماس هوليس (سلافيا براج)، روبن هارناتش (فيكتوريا بلزن)، فلاديمير كوفال (وست هام يونايتد)، مارتن فيتيك (سبارتا براج)، دافيد دوديرا (سلافيا براج)، ديفيد يورسيك (هوفنهايم)، لاديسلاف كريتشي (سبارتا براج)، توماس فيسليك (سلافيا براج).

خط الوسط: أنتونين باراك (فيورنتينا)، ميشيل ساديلك (تيفنتي)، لوكاس بروفود (سلافيا براج)، أوندير لينجير (فينورد)، لوكاس شيرف (فيكتوريا بلزن)، توماس سوتشيك (وست هام يونايتد)، بافل سلوتش (فيكتوريا بلزن)، ماتيج يورزيك (سلافيا براج).

الهجوم: باتريك شيك (باير ليفركوزن)، آدم هولزيج (باير ليفركوزن)، موجمير شيتيل (سلافيا براج)، يان كوتشتا (سبارتا براج)، فاسلاف كيرني (فولفسبورج)، توماس شوري (فيكتوريا بلزن).