تنادي بعضها بالأسماء.. ظاهرة مثيرة عن الأفيال

الأفيال
الأفيال

أظهرت دراسة جديدة، نشرت الاثنين، إلى أن الأفيال تنادي بعضها البعض باستخدام أسماء فردية يخترعونها لزملائهم من الفيلة، وأنها أول حيوانات غير بشرية معروفة تستخدم أسماء لا تنطوي على التقليد.

وفقا لصحيفة «theguardian» ففي تلك الدراسة الجديدة، استخدم فريق من الباحثين الدوليين خوارزمية الذكاء الاصطناعي لتحليل نداءات قطيعين بريين من أفيال السافانا الأفريقية في كينيا، وتظهر الدراسة أن الأفيال لا تستخدم أصواتًا محددة لكل فرد فقط، ولكنها تتعرف وتتفاعل مع النداء الموجه إليها بينما تتجاهل تلك الموجهة للآخرين، وهذا يشير إلى أن الأفيال يمكنها تحديد ما إذا كان النداء موجهاً لها فقط من خلال سماع النداء، حتى عندما يكون خارج سياقه الأصلي.

اقرأ أيضا|الأفيال تحتفل بالـ «هالوين»

نتائج الدراسة:

تمكن الباحثون من تحديد 469 نداءً مختلفًا، بما في ذلك 101 فيل يصدر نداء و117 فيلًا يتلقى نداءً، كما يصدر الفيل نطاقًا واسعًا من الأصوات، بدءًا من البوق العالي، وحتى القعقعة المنخفضة جدًا بحيث لا يمكن للأذن البشرية سماعها.

لم يتم استخدام الأسماء دائمًا في نداءات الأفيال، ولكن عندما يتم مناداة الأسماء، كان ذلك غالبًا على مسافة طويلة، وعندما كان الكبار يخاطبون الأفيال الصغيرة، وكان البالغون أيضًا أكثر ميلًا لاستخدام الأسماء من العجول، مما يشير إلى أن تعلم هذه الموهبة بالذات قد يستغرق سنوات.

ووفقًا للدراسة التي نشرت في مجلة «Nature Ecology & Evolution»، فكان النداء الأكثر شيوعًا هو "الصوت الغني المتناغم ومنخفض التردد".

ويستجيب الحيوان بشكل إيجابي وحيوي عند سماعه لنداء صديقهم أو أحد أفراد أسرته، وكان نفس الفيل كان أقل حماسًا بكثير عندما عزف على أسماء الآخرين، ويشير ذلك إلى أن الأفيال لديها القدرة على التفكير المجرد.