هل تصلح ثورة تيديسكو مسار بلجيكا في اليورو؟

 منتخب بلجيكا
منتخب بلجيكا

يستهدف منتخب بلجيكا المنافسة بقوة على لقب كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، بعد 6 مشاركات سابقة لم ينجح خلالها في حصد اللقب.

ورغم الأجيال الذهبية التي توافدت على منتخب بلجيكا، وقف لقب اليورو سدا منيعا أمام طموحات الفريق، وتمثلت أبرز النجاحات السابقة في الظفر بالمركز الثاني في نسخة 1980.

ويلعب منتخب بلجيكا في المجموعة الخامسة المتوازنة، إلى جوار سلوفاكيا ورومانيا وأوكرانيا، وعلى الورق يبدو هو الأقرب لحجز مقعده في دور التالي رفقة أحد المنافسين.

ويستهل الشياطين الحمر المشوار القاري بملاقاة سلوفاكيا يوم 17 حزيران/يونيو، ثم يواجه رومانيا بعدها ب5 أيام، ويختتم مشواره في دور المجموعات بمواجهة أوكرانيا يوم 26.

والتقى مع نظيره السلوفاكي 3 مرات من قبل، حيث فاز مرة وتعادل مرتين، كما قابل رومانيا في 12 مناسبة، انتصر 5 منها، وخسر مثلها، وتعادل مرتين، فيما التقى مع أوكرانيا مرة واحدة وتعادلا بهدف لمثله.

وعرف منتخب بلجيكا الطريق إلى البطولة القارية للمرة الأولى عبر النسخة الرابعة في عام 1972 وحصد المركز الثالث بعد الخسارة أمام ألمانيا 1-2، ثم الفوز 2-1 على المجر.

وجاءت المشاركة الثانية لبلجيكا في كأس أمم أوروبا في عام 1980، وسجل خلالها الفريق إنجازه الأكبر بالحصول على المركز الثاني بعد الخسارة في النهائي أمام ألمانيا 1-2، بعد الفوز على إسبانيا 2-1 والتعادل مع إنجلترا 1-1 ومع إيطاليا سلبيا.

وتأهل منتخب بلجيكا ليورو 1984 لكنه خرج من دور المجموعات بعد الفوز على يوغسلافيا 2-0، والخسارة أمام فرنسا 0-5 وأمام الدنمارك 2-3.

وابتعدت الكرة البلجيكية عن الساحة القارية طوال 16 عاما قبل أن تعود عبر نسخة يورو 2000 لكن الفريق خرج مجددا من دور المجموعات بعد أن استهل مشواره بالفوز على السويد 2-1، قبل الخسارة أمام إيطاليا 0-2، وأمام تركيا بالنتيجة ذاتها.

وانتظر منتخب بلجيكا 16 عاما أخرى قبل المشاركة في نسخة يورو 2016 ووصل لدور الثمانية قبل الخسارة أمام ويلز 1-3، بعد فوزه على ايرلندا 3-0 وعلى السويد 1-0 وخسارته على يد إيطاليا 0-2 قبل أن يكتسح المجر 4-0 في دور الستة عشر.

وتأهل للنسخة التالية مباشرة "يورو 2020"، لكنه خرج مجددا من دور الثمانية بالخسارة على يد إيطاليا 1-2، بعد فوز مثير على البرتغال حاملة اللقب في دور ال16 بهدف دون الرد، وهو الفوز الذي أعقب 3 انتصارات متتالية في دور المجموعات على حساب روسيا 3-0 والدنمارك 2-1 وفنلندا 2-0.

وفي الإجمالي، خاض منتخب بلجيكا 22 مباراة في كأس أمم أوروبا، حيث حقق 11 انتصارا مقابل تعادلين و9 هزائم، وسجل خلال تلك المسيرة 31 هدفا مقابل 28 هدفا سكنت شباكه.

وعلى مدار تاريخه في التصفيات المؤهلة للبطولة القارية، خاض الفريق البلجيكي 122 مباراة، حيث فاز في 65 مباراة مقابل 28 تعادلا و29 هزيمة، وسجل 232 هدفا مقابل 119 هدفا هزت شباكه.

ثورة تصحيح

يقود المدرب دومينيكو تيديسكو ثورة التصحيح في صفوف منتخب بلجيكا منذ توليه المسؤولية العام الماضي، بعد خروج الفريق من دور المجموعات لمونديال قطر، وهي المحصلة التي سببت فاجعة للجماهير التي كانت تمني نفسها بمسار مغاير في ظل تخمة النجوم بالفريق.

وتولى توديسكو المهمة في شباط/فبراير 2023 وخاض الفريق تحت قيادته 12 مباراة، حيث فاز ثمان مرات مقابل أربعة تعادلات وبسجل خال من الهزائم.

وظهر الفريق البلجيكي في 14 نسخة سابقة بكأس العالم، وتمثلت أبرز إنجازاته في حصد المركز الثالث في مونديال روسيا 2018.

وفي الإجمالي خاض منتخب بلجيكا 51 مباراة في كأس العالم، وفاز في 21 مباراة مقابل عشرة تعادلات و20 هزيمة، وسجل 69 هدفا مقابل 74 هدفا هزت شباكه.

ويبرز في صفوف الفريق البلجيكي العديد من اللاعبين، لكن الأضواء ستبقى مسلطة على كيفين دي بروين صانع الألعاب الأسطوري لمانشستر سيتي الإنجليزي، والذي يحمل شارة قيادة المنتخب الوطني.

ويحمل يان فيرتونخن الرقم القياسي لعدد مرات المشاركة بقميص منتخب بلجيكا، برصيد 154 مباراة، بينما يحمل روميلو لوكاكو لقب الهداف التاريخي للفريق برصيد 83 هدفا.

وخاض الفريق البلجيكي أول مباراة دولية في تاريخه في أول أيار/مايو 1901 وتعادل مع فرنسا 3-3، بينما جاء أكبر انتصار له على حساب زامبيا 9-0، وسان مارينو 10-1 وأكبر هزيمة على يد  فريق الهواة الإنجليزي 2-11.

ويحتل منتخب بلجيكا حاليا المركز الثالث في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمنتخبات بعد أن اعتلى الصدارة أكثر من مرة واحتفظ بها لفترات طويلة، علما بأن أسوأ مركز في تاريخه هو المركز 71.

وتبلغ القيمة السوقية للاعبي منتخب بلجيكا 540 مليون يورو ، ويعتبر جيريمي دوكو الجناح الأيسر لمانشستر سيتي الأعلى قيمة سوقية بالفريق (65 مليون يورو).