بعد تحذيرات الأرصاد.. ماذا يقال عند الحر الشديد ؟

 درجات الحرارة
درجات الحرارة

يتساءل الكثير عن دعاء تخفيف درجات الحرارة، وماذا يقول المسلم في "الحر الشديد"، وذلك بعد إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن استمرار الموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء، مناشدة المواطنين من ضرورة توخى الحذر من التعرض لدرجات الحرارة و الخروج نهارًا أثناء سطوع الشمس  

و قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ". 

 ‏فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ. قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ : "إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ حَرِّكِ فَإِنِّي أُشْهِدُكِ ، فَقَدْ أَجَرْتُهُ مِنْكِ" 

ومن الأدعية الأخرى "اللهم خفف حرارة الشمس على عبادك البسطاء والعاملين تحتها ، اللهم أجرنا من حر الدنيا و حر الآخرة ، اللهم أجرنا من نار جهنم".

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد أعلنت عن موجة طويلة من الارتفاعات فى درجات الحرارة تبدأ من اليوم الثلاثاء وتكون ذروتها الخميس والجمعة والسبت ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على كافة الأنحاء.

 وأكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يرجع إلى تأثر البلاد  بمرتفع جوى فى طبقات الجو العليا يصاحبه تيارات هوائية هابطة حيث يعمل على تسخين الهواء ويكون الجو  مشمسا  ويصاحب ذلك امتداد منخفض جوى سطحى يعمل على رفع درجة الحرارة .

الأرصاد: كتلة هوائية شديدة الحرارة تضرب البلاد.. والذروة في هذا الموعد 

                 
وناشد خبراء الأرصاد الجوية المواطنين بضرورة اتباع عدة نصائح للوقاية و الحفاظ على صحتهم وهى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس و الإكثار من تناول السوائل وخاصة المياه .

و كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه إعتباراً من اليوم الثلاثاء 11 يونيو تشهد البلاد إرتفاع تدريجي في درجات الحرارة كبداية لموجة شديدة الحرارة علي أغلب الأنحاء. 

وأضاف خبراء هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس حتى السبت 15 يونيو 2024 يسود طقس حار على شمال البلاد شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأفاد خبراء هيئة الأرصاد الجوية بينما يكون حالة الطقس وفقا للنماذج معتدل ليلاً على أغلب الانحاء مائل للحرارة علي جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وعن توقعات الظواهر الجوية المتوقعة المصاحبة لحالة الطقس خلال  تلك الفترة من المتوقع نشاط ابرياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.