إطلاق برنامج «تمكين» لتعزيز حقوق المرأة المصرية

 الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي

اطلقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، برنامج «تمكين» للمرأة المصرية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وسفارات إيطاليا وإسبانيا.

وذلك في خطوة تعكس التزام المجتمع الدولي والمصري بتعزيز حقوق المرأة ودورها في المجتمع.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز القدرات المؤسسية والفردية للنساء والفتيات في مصر، وزيادة الوعي حول قضايا تمكين المرأة وخدمات الحماية التي توفرها الدولة.

حيث يستهدف البرنامج مجموعة واسعة من النساء والفتيات، إلى جانب الفتيات الأكثر احتياجًا، والعاملات في الاقتصاد غير الرسمي، وذوات الإعاقة، على مدى فترة تنفيذ تصل إلى ثلاث سنوات. يأتي هذا البرنامج ليعزز من مكانة المرأة المصرية ويسهم في تحقيق المساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة.

اقرأ ايضا|القومي للمرأة يهنىء ماهي عبد اللطيف لفوزها بعضوية الهيئة الدائمة لحقوق الإنسان

تمكين المرأة

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن تمكين المرأة يعد محور رئيسيًا من محاور التعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، حيث يتم تنفيذ العديد من البرامج التي تحقق أهداف تمكين المرأة بشكل مباشر، بالإضافة إلى إدراجه كهدف فرعي في العديد من المشروعات في مجالات التنمية المختلفة مثل المياه والتنمية الزراعية والريفية وغيرها، لافتة إلى أن مشروع "تمكين" يُعد نموذجًا للتعاون البناء والنهج متعدد الأطراف الذي تنفذه الحكومة مع الشركاء الدوليين لتعزيز أهداف التنمية المستدامة.

المبادرات الوطنية

وذكرت أنه على مدى السنوات الماضية، عمل الاتحاد الأوروبي بشكل وثيق مع الشركاء الوطنيين، وخاصة مع المجلس القومي للمرأة، لدعم العديد من المبادرات الوطنية الرائدة، مثل المشروع القومي لتنمية الأسرة، وبرنامج تحويشة للشمول المالي، وحيا كريمة، ومبادرة الهوية الوطنية، والعديد من المبادرات الأخرى. وكان هذا النهج ذا أهمية بالغة لأنه يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية.

كما لفتت إلى أن الأمم المتحدة تعد داعمًا رئيسيًا للحكومة، على مر السنين، في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف الخامس "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات"، حيث تم إدراج هذا الهدف كمحور رئيسي في الإطار الاستراتيجي للتعاون بين مصر والأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة 2023-2027.