«التعاون الإسلامي»: إسرائيل ترتكب عمليات قتل ممنهج للفلسطينيين

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

كشف مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي أن الاحتلال الإسرائيلي يتبع نسقا ثابتا لعمليات القتل الممنهج ضد الفلسطينيين في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وبخاصة في أشهر فبراير ومارس وأبريل ومايو الماضية، وذلك بمعدل يتراوح بين 2000 شهيد شهريا.

ووثّق المرصد - في تقريره الأسبوعي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) - استشهاد 3163 فلسطينيا خلال شهر فبراير، و2790 في شهر مارس، و1788 خلال شهر أبريل، و1780 في شهر مايو الماضي، بما يعكس هدفا ثابتا يزيد الضغط على الفلسطينيين بجانب حجب أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية وضرب القطاع الصحي.

اقرأ أيضًا| اليوم.. جلسة تصويت في مجلس الأمن على مقترح أميركي للهدنة في غزة

وأشار إلى أن عمليات القتل بلغت ذروتها خلال شهر أكتوبر 2023 بواقع 8635 شهيدا، فيما بلغ عدد الشهداء 6619 شهيدا في شهر نوفمبر، و7021 شهيدا خلال شهر ديسمبر، و5031 شهيدا خلال يناير 2024، وذلك نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية التي انتهجت سياسة الأرض المحروقة توطئة لدخول القوات البرية في الأشهر الأربعة الأولى للعدوان.

كما وثّق المرصد الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة على مدى الأيام من 4 إلى 9 يونيو الجارى، حيث أكد سقوط 605 شهداء و1765 جريحا.. وبرز العدد الأكبر منهم في مجزرة مخيم النصيرات التي سقط فيها 283 شهيدا و816 جريحا وسط دمار كبير بسبب القصف الجوي والبحري والبري للمخيم.. فيما سجّل المرصد سقوط 37 ألفا و333 شهيدا فلسطينيا منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن.

ولفت المرصد إلى اعتراف إسرائيل بقصف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كانت تؤوي نازحين في مخيم النصيرات، مما أدى إلى سقوط 30 فلسطينيا على الأقل، وذلك عقب استشهاد أكثر من 100 شخص في غارات على المنطقة الوسطى لقطاع غزة خلال 24 ساعة.

ومن جهتها، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن تسعة من كل 10 أطفال في غزة لا يستطيعون تناول العناصر الغذائية الكافية لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي.

وفي الضفة الغربية، قتلت قوات الاحتلال 10 فلسطينيين معظمهم في مدينة جنين، فيما اعتقلت 166 فلسطينيا، وهدمت 13 منزلا في كل من الخليل والقدس وجنين، بالإضافة إلى بناية مكونة من ثلاثة طوابق في مدينة القدس، وهدمت 24 منشأة تجارية وحظيرة وغرف زراعية في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وأكد المرصد تزايدت هجمات المستوطنين هذا الأسبوع لتصل إلى 38 اعتداء قام خلالها المستوطنون بإضرام النيران في الأراضي الزراعية المملوكة لفلسطينيين في كل من الخليل وطولكرم ورام الله، بالإضافة إلى سرقة 120 رأس غنم في القدس، فيما بلغ مجموع الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين على مدى هذه الفترة نحو 3080 انتهاكات تشمل كل فئات الجرائم اليومية التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة.