لمرضى السكر.. 8 فواكة صيفية يجب تضمينها في نظامك الغذائي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في حين يُعتقد أن الفواكه هي واحدة من أكثر الأطعمة الصحية لتعزيز عملية التمثيل الغذائي والمناعة، فسوف تتفاجأ عندما تعرف أن الفواكه ليست كلها مفيدة لمرضى السكر، وذلك بسبب وجود كميات عالية من السكر الموجود على شكل فركتوز وسكروز، مما قد يؤدي في النهاية إلى زيادة مستويات السكر في الجسم. 

وتعتبر بعض الفواكه الصيفية منخفضة السكر ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض من الخيارات الملائمة لمرضى السكري.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف انديا، هناك العديد من الفواكة الصيفية لمرضى السكري:

التوت: 

التوت مثل الفراولة، منخفض السكر وعالي الألياف، مما يجعله خيارًا رائعًا لمرضى السكري. ولديهم مؤشر نسبة السكر في الدم أقل مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى.

الكرز: 

يحتوي الكرز على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض نسبيًا ومليء بمضادات الأكسدة والألياف. يمكن أن تكون خيارًا لذيذًا ومغذيًا لمرضى السكري.

اقرأ أيضًا| بعد تخطيها 40 درجة مئوية.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس ؟

الخوخ: 

الخوخ حلو المذاق ولكنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل مقارنة ببعض الفواكه الأخرى، كما أنها تحتوي على الألياف والفيتامينات، مما يجعلها خيارًا جيدًا باعتدال لمرضى السكري. 

البرقوق: 

يحتوي البرقوق على نسبة منخفضة من السكر ونسبة عالية من الألياف، مما يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما أنها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

المشمش: 

المشمش هو خيار آخر من الفاكهة منخفضة السكر التي يمكن أن يتمتع بها مرضى السكري، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات A وC.

العنب: 

على الرغم من أن العنب يحتوي على نسبة سكر أعلى من بعض الفواكه الأخرى، إلا أنه لا يزال من الممكن إدراجه باعتدال في النظام الغذائي لمرضى السكري.

البطيخ: 

على الرغم من حلاوته، إلا أن البطيخ يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض نسبيًا ويحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يجعله مرطبًا ومنعشًا لمرضى السكري. 

الكيوي: 

الكيوي هو ثمرة غنية بالعناصر الغذائية، وهي منخفضة نسبيًا في السكر وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يجعلها خيارًا جيدًا لمرضى السكري. كما أنها غنية بفيتامين  سي  ومضادات الأكسدة الأخرى.