خلال مؤتمر صحفى مشترك السيسى: ضرورة إحلال السلام فى المنطقة بدلاً من الحروب والخراب

علييف: ندعم قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية

الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال المؤتمر الصحفى مع الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان
الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال المؤتمر الصحفى مع الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن مصر تعتبر «القضية الفلسطينية» صلب قضايا المنطقة، وشدد على مساندة مصر لكل المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة جنوب القوقاز ودعم مصر الكامل للحوار والتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسى فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان بمقر قصر الاتحادية بحضور وفدى البلدين.. وفى بداية كلمته أعرب السيسى عن سعادته باستقبال الرئيس علييف والوفد المرافق له فى زيارة مهمة والتى تعكس اهتمام البلدين بتعزيز علاقاتهما الثنائية خلال الفترة المقبلة استنادا للروابط التاريخية الممتدة بينهما .

وقدم الرئيس السيسى التهنئة إلى نظيره الاذربيجانى على انتخابه رئيسا لجمهورية أذربيجان لفترة جديدة ، وعلى الثقة التى حظيت بها أذربيجان لاستضافة وتنظيم الدورة التاسعة والعشرين، لمؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ..

وقال الرئيس السيسى إن المباحثات التى أجراها مع الرئيس علييف تؤكد تطلعنا لاستمرار العمل معا على تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا فى مختلف المجالات..

والتنسيق السياسى، بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.. فضلاً عن دفع علاقاتنا الاقتصادية والتجارية.. وذلك عبر الاستفادة من الإمكانات المتاحة لكليهما..

لاسيما فى قطاعات الإنشاءات والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الغذائية والدوائية، والنفط والغاز..

وأشار الرئيس السيسى إلى اتفاقه مع نظيره الاذربيجانى خلال المباحثات على أهمية الحفاظ على دورية انعقاد جولات المشاورات السياسية بين البلدين..

وكذا تطلعنا لعقد اجتماعات الدورة السادسة لـ«اللجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية، للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى».. فى أقرب وقت ..

فضلاً عن تنظيم «منتدى رجال الأعمال المصرى الأذربيجانى».. بما يساهم فى دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.. نحو المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الرئيس السيسى أن الملفات الإقليمية كانت حاضرة بقوة فى مباحثاته مع الرئيس الأذربيجاني.. وفى القلب منها «القضية الفلسطينية»..مضيفًا: تم استعراض الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالى قطاع غزة.. والتوصل لوقف إطلاق النار حتى يتسنى التوجه نحو إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة..

على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها «القدس الشرقية».. وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.. وإحلال السلام والتعايش فى المنطقة.. بدلاً من الحروب والدمار والخراب.

كما أكد الرئيس السيسى خلال المباحثات مساندة مصر لكل المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة جنوب القوقاز..

ودعمنا الكامل للحوار والتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل، مشيدًا بالتقدم المحرز مؤخرًا.. فيما يتعلق بملف ترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا بما يسمح بتدشين مرحلة جديدة من التنمية..

ويحقق مصالح شعوب المنطقة.. وجدد الرئيس السيسى ترحيبه بالرئيس «علييف» متمنياً أن تشهد الفترة المقبلة طفرة فى مسار تعزيز وتطوير التعاون المشترك، بين بلدينا فى كال المجالات..

استكمالاً للعلاقات الودية والتاريخية، التى تربط شعبينا الصديقين.. ومن جانبه أكد الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف أهمية زيارته الحالية لجمهورية مصر العربية، مشددا على أنها تهدف بصورة أساسية إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين باكو والقاهرة.

وأعرب رئيس أذربيجان عن شكره العميق للدعوة الرسمية التى تلقاها من الرئيس السيسى لزيارة مصر والتى من شأنها أن تسهم مساهمة كبيرة فى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف الرئيس إلهام علييف أنه وجه دعوة رسمية إلى الرئيس السيسى للمشاركة فى «كوب 29»، مشيدا بنجاح مصر فى تنظيم واستضافة «كوب 27» الخاصة بتغير المناخ، واستعداد الجانب الاذربيجانى للاستفادة من الخبرة المصرية فى تنظيم وإعداد كوب 29.

وأكد رئيس أذربيجان أن هناك توافقا بين البلدين فى المنظمات الدولية فى شتى القضايا، مشيرا إلى التعاون المثمر بين مصر وأذربيجان فى إطار منظمة الأمم المتحدة والتعاون الإسلامى وحركة عدم الانحياز..

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال الرئيس علييف، إن القضية الفلسطينية حظيت باهتمام كبير أثناء رئاسة بلاده حركة عدم الانحياز، مؤكدا أن الموقف الأذربيجانى ينحصر فى قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية..

وشدد علييف على ضرورة الوقف الفورى للحرب فى قطاع غزة ومعالجة كل القضايا بطرق سلمية من خلال المحادثات، مضيفا أنه أكد للرئيس السيسى أن بلاده تدعم الجهود المصرية تجاه القضية الفلسطينية ولابد من الأخذ فى الاعتبار جميع المبادرات المصرية.

وأوضح رئيس أذربيجان أن المباحثات مع الرئيس السيسى تطرقت حول تطورات عملية تطبيع بلاده مع أرمينيا، حيث تم إعادة أربع قرى أذربيجانية إلى بلاده وذلك بناء على المحادثات الثنائية، كما تجرى عملية تحديد وترسيم الحدود حيث تم تحديد نحو 12.7 كيلومترا فى إطار هذه العملية، منوها بأن جمهورية أذربيجان استعادت فى سبتمبر 2023 سيادتها على كافة أراضيها، مؤكدا أن الحدود الأذربيجانية الأرمينية تشهد استقرارا على مدى العامين الماضيين ولا يتم رصد أى انتهاك..

وفيما يتعلق بالتفاعل الثنائى بين مصر وأذربيجان، شدد الرئيس «علييف» على ضرورة زيادة حجم التبادل التجارى والذى شهد ارتفاعا فى الآونة الأخيرة، منوها بأن محادثاته مع الرئيس السيسى تناولت التعاون فى مجال الطاقة وصناعة الأدوية والطاقة المتجددة والصناعة الألومنيوم ومختلف المجالات الأخرى..

وأوضح الرئيس إلهام علييف أنه تم تبادل الآراء حول ممرات النقل التى تمر عبر الأراضى الأذربيجانية حيث تم إنشاء البنى التحتية وهناك فرص كبيرة وسانحة للتعاون فى هذا المجال.

وأشار الرئيس الأذربيجانى إلى أنه خلال الجلسة الثانية للجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية، للتعاون الاقتصادى والعلمى والفني، فقد قدم أعضاء الوفدين معلومات فى هذا الاتجاه، مشيرا إلى أن الجلسة الأخيرة عقدت فى عام 2020 وسيتم عقد الجلسة التالية خلال هذا العام، معربا عن أمله فى أن يتم اتخاذ الخطوة التالية لإنجاح هذا التعاون.