وزير التعليم العالي يزور أرض مستشفى بنها الجامعي الجديد

الدكتور أيمن عاشور واللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية
الدكتور أيمن عاشور واللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية

قام الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، بزيارة أرض مستشفى بنها الجامعي الجديد لمتابعة موقف الأعمال التنفيذية، بحضور اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، ود. ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، ود. جمال السعيد رئيس مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية، ود. جمال سوسة القائم بأعمال رئيس جامعة بنها الأهلية.

اقرأ أيضا: يزن 62 طنًا.. تفاصيل العثور على «تابوت أثري» بأرض مستشفى بنها

واستمع الوزير إلى عرض تفصيلي حول تصميم المستشفى الجامعي الجديد، الذي يُقام بجوار المستشفى الجامعي الحالي، ويقع على مساحة 9042 مترًا مسطحًا، ويتكون من بدرومين، و7 أدوار متكررة.

 

ومن المقرر أن يضم المستشفى قسم الطوارئ، وقسم العيادات، الذي يضم 30 عيادة متنوعة في مختلف التخصصات، وقسمًا للمعامل، ويضم (معمل المناعة، ومعمل الطفيليات، ومعمل البكتريولوجي، ومعملًا للدم ومعملًا للكيمياء وبنك الدم) وقسمًا للعمليات، ويضم (30 غرفة عمليات بسعة 20 سريرًا للتحضير، و30 سريرًا للإفاقة)، وقسمًا للأشعة، بالإضافة إلى العناية المركزة، وتضم 12 سريرًا للعناية، وسرير للعزل، و4 قاعات تدريس.

 

كما يضم المستشفى قسم عناية مُركزة للمُبتسرين، ويضم (18 حضانة و3 عزل)، وجراحة النساء والولادة، وقسم عناية مركزة للقلب (سرير للعناية المركزCCU  و10 أسرة، و3 عزل) وقسم القسطرة (غرفتي قسطرة و2 تحضير و14 سريرًا للإفاقة، و5 عيادات وجهازين ECO و1 رسم قلب بالمجهود)، وقسم وحدة إقامة نساء (14 غرفة إقامة بسعة 29 سريرًا، وغرفة عزل) وقسم عناية مركز للمخ والأعصاب، وقسم جراحة المناظير (6 مناظير علوية، و2 مناظير سفلية، و4 عيادات، و7 أسِرة تحضير، و13 سريرًا للإفاقة)، ووحدة إقامة القلب  ووحدة إقامة أطفال (15 غرفة بسعة 31 سريرًا، و1 عزل)، ووحدة عناية مركز أطفال و16 وحدة إقامة جراحة الحروق، وجراحة حروق وعلاج طبيعي.

ويضم المستشفى أيضًا وحدة علاج كيميائي تتكون من 23 كرسيًا، والعديد من وحدات الإقامة المتنوعة، ووحدة غسيل كلوي وتتكون من (4 عزل ووحدة غسيل كلوي بسعة 23 كرسيًا، ووحدة غسيل بريتوني بسعة 17 كرسيًا)، ووحدة عناية مركزة بسعة 16 سريرًا و6 غرف عناية مركزة و3 عزل).

وخلال الزيارة، أكد الدكتور أيمن عاشور أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير الخدمات الطبية والصحية بالمستشفيات الجامعية؛ باعتبارها إحدى الركائز الأساسية في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بجانب مستشفيات وزارة الصحة، فضلًا عن دورها التعليمي والتدريبي في إعداد أطباء ذوي كفاءة عالية، مشيدًا بما شهدته هذه المستشفيات من تطور غير مسبوق، بفضل الدعم غير المحدود من القيادة السياسية، وتحظى بثقة المواطنين نظرًا لما تقدمه من خدمات صحية مُتميزة.

وأشاد الوزير بانتظام سير الأعمال التنفيذية بالمستشفى وفقًا للجداول الزمنية المُحددة مُسبقًا، مُؤكدًا ضرورة الالتزام بالمواصفات الفنية المُتفق عليها، مشيرًا إلى أن المستشفى يُمثل إضافة قوية لمنظومة الرعاية الصحية في مصر.

ومن جانبه، أكد اللواء عبدالحميد الهجان أن المستشفى الجامعي الجديد سيعُد إضافة قوية لمنظومة الرعاية الصحية في محافظة القليوبية ولخدمة أهالي المحافظات المُجاورة، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بالارتقاء بالمنظومة الصحية، لافتًا إلى أهمية دور المستشفيات الجامعية التي تعمل جنبًا إلى جنب مع مستشفيات وزارة الصحة.

ومن جانبه، أكد الدكتور ناصر الجيزاوي أن ما تشهده مستشفيات جامعة بنها من أعمال تطوير لزيادة القدرة الاستيعابية وتقديم خدمات متميزة، يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير المنظومة الصحية المصرية، ورفع كفاءة المستشفيات الجامعية، مشيرًا إلى أن مستشفيات جامعة بنها تلعب دورًا كبيرًا في تقديم الخدمة الصحية لأهالي محافظة القليوبية والمحافظات المُجاورة، موضحًا أن المستشفى الجامعي الجديد سيضم العديد من التخصصات الطبية مما يُساهم في تحسين الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين، وذلك بما يتماشى مع تحقيق رؤية مصر 2030 وذلك فيما يتعلق بمحور الصحة، والذي يستهدف النهوض بصحة المواطنين.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن المستشفى الجامعي الجديد يشمل كافة التخصصات الطبية والتي سيكون لها الأثر الكبير فى تقديم الخدمة الطبية لأهالي محافظة القليوبية والمحافظات المُجاورة، مؤكدًا حرص القيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة القليوبية على دعم مشروع المستشفى الجامعي الجديد الذي بانتهاءه سيكون لدى القليوبية مدينة طيبة مُتكاملة.