تحيه كاريوكا عن نجيب الريحاني: وقوفي أمامه كان بداية الانطلاق

 نجيب الريحانى
 نجيب الريحانى

تحل اليوم الخميس 8 يونيو، ذكرى وفاة الضاحك الباكى الفنان نجيب الريحانى، الذى رحل عن عالمنا 1949 تاركاً رصيداً فنيا هاماً رغم قلة أعماله، حيث ولد الريحانى بالقاهرة عام 1889، من أم مصرية وأب عراقى، ونشأ فى عائلة ميسورة الحال لذلك تلقوا تعليمهم فى أرقى مدارس القاهرة.

ومن أكثر الأدوار التي أبدع بها نجيب الريحاني بمشوارة الفني هو فيلم " لعبة الست "التي كانت تشاركة في العمل النجمة تحية كاريوكا، وبعد نجاح الفيلم أصبح حديث البرامج والتلفزيون وأصبح الفيلم محور فقرة «تذكرتين سينما»، في برنامج «فن مشكل»، الذي تقدمه ليلى بدران، ويذاع يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، الساعة 10:00 مساء على «شعبي إف إم».

ورغم نجاح الفيلم إلا أن الفنانة تحية كاريوكا كان لها رأي اخر بخصوص الفنان نجيب الريحاني والفيلم و علقت على الفيلم قائلة: ” قدم لي سليمان نجيب سيناريو فيلم لعبة الست كأول بطولة مطلقة لكني رفضت القصة فى البداية خوفا من نجيب الريحاني الذي كنت أخشاه وأهابه، وظن الريحانى إني أرفض الفيلم لأنى أريد زيادة في الأجر الذى كان 2000 جنيه، فرفع الريحاني الأجر إلى 4000 جنيه.

اقرأ أيضا|ذكرى وفاة الضاحك الباكي "نجيب الريحاني"


وأضافت: إنه في أول يوم تمثيل جلست اتفرج على الريحاني سارحة خائفة، لكن أخذني الريحاني من يدي وحدد مشهد صغير نبدأ به، وعجز لساني عن الكلام، لكنه قال لي: أنا عارف تحية كويس واسمع عنها كتير وكان نفسى أشوف الفنانة المدهشة دي، ونحن جميعا أبطال في لعبة الست لأن الفنان إذا كان انانيا فلا يمكن أن يصبح فنانا".


وتابعت تحية : كان لعبة الست أول بطولة سينمائية مطلقة لي في السينما، واذكر انه اثناء أغنية "ياخارجة من باب الحمام " كان الموسيقار محمود الشريف يصاحبني على العود، وكانت هذه الأغنية الأولى والأخيرة في حياتي الفنية، حتى أن الفنان محمد عبد الوهاب حاول أن أغني أغنية قالوا البياض أحلى ولا السمار لكني رفضت فغنتها سعاد مكاوي.


تقول تحية كاريوكا : "وقوفي أما نجيب الريحانى كان بداية الانطلاق، وعندما كنت أخطئ كان يقول للمخرج "نعيد يا أستاذ كمان مرة أنا غلطت "وكان يعاملنى بأبوة وحنان وكنت أسميه شارلى شابلن الشرق، ومن أجل الريحانى عشقت المسرح، وكنت أترك مسرح بديعة كثيرا لأشاهد مسرحياته.