خبير روسي يكشف أسباب تساقط الشعر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف البروفيسور ستانيسلاف إيونوف من قسم العلاج بكلية الطب بجامعة التعليم الروسية، عن عدة أسباب لتساقط الشعر، بحسب ما جاء من  ديلي ميل.

وفقًا لتقديراته، يعتمد صحة الشعر بشكل كبير على مستوى الأندروجينات. على سبيل المثال، عندما يرتفع مستوى هذه الهرمونات، يزيد خطر الإصابة بتساقط الشعر لدى الرجال والنساء. ويعتمد هذا التأثير على حالة الغدد الصماء، وخاصة الغدة الدرقية. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي الدورة الشهرية الشديدة جدًا إلى فقر الدم وبالتالي تساقط الشعر، ومن بين الأسباب الشائعة الأخرى لتساقط الشعر يأتي نقص الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة بصيلات الشعر، مثل فيتامينات A وE والسيلينيوم، بالإضافة إلى فيتامينات C وD وفيتامينات مجموعة B وفيتامين PP والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والكروم.

اقرا أيضا|السعودية.. أول ظهور للتوأم السيامي "عائشة وأكيزا" بعد نجاح عملية فصلهما

وفيما يتعلق بالعوامل الخارجية، فإن التدخين وتناول الأدوية الهرمونية بشكل غير منتظم والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية يمكن أن تؤثر سلبًا على حالة الشعر ونموه بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الإجهاد تساقط الشعر بسبب إفراز كمية كبيرة من الأدرينالين، مما يؤدي إلى تشنج الأوعية الدموية وتقليل تغذية بصيلات الشعر.

وأخيرًا، للحفاظ على صحة الشعر، ينصح البروفيسور بمراقبة الحالة الهرمونية وتناول الفيتامينات والمعادن بانتظام، كما يُشجع على تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الكاروتينات مثل الفاكهة البرتقالية والصفراء والخضروات الخضراء، وتناول اللحوم والكبد للحصول على الحديد،ويجب الإهتمام بالنظافة الشخصية والاعتناء بفروة الرأس، مع تجنب استخدام الماء الساخن لغسل الشعر واستخدام الشامبو المناسب، وينصح بتدليك فروة الرأس وبصيلات الشعر يوميًا باستخدام.