المخاطر تهدد كبار السن في الطقس الحار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تزداد حدة العديد من الأمراض المزمنة في الطقس الحار، مما يتطلب من كبار السن اتخاذ احتياطات خاصة للحفاظ على صحتهم، تشير الدكتورة ألكسندرا بوبوفا، أخصائية أمراض الكلى، إلى ضرورة توخي الحذر خلال فترات الحرارة العالية، حيث تزداد خطورة بعض الحالات الطبية بشكل كبير،بحسب ما جاء من  صحيفة "إزفيستيا".


في الطقس الحار، تتفاقم العديد من الأمراض المزمنة، مما يجعل من الضروري لكبار السن أن يكونوا أكثر حذرًا بشأن صحتهم، توضح الدكتورة ألكسندرا بوبوفا، أخصائية أمراض الكلى، أن الأمراض التي تشكل خطرًا أكبر في الطقس الحار تشمل داء السكري، أمراض الرئة المزمنة، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب التاجية، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية.

اقرا أيضا|السعودية.. أول ظهور للتوأم السيامي "عائشة وأكيزا" بعد نجاح عملية فصلهما

وتقول الدكتورة بوبوفا: "في الحر، قد يشعر الشخص بالجفاف مما يؤدي إلى الدوخة، الضعف، وضبابية الرؤية، يمكن أن يتسبب ذلك في فقدان الوعي والسقوط، ما يؤدي إلى إصابات خطيرة،لذا، من الضروري شرب كمية كافية من السوائل خلال درجات الحرارة المرتفعة".

وتوضح أيضًا أن تأثير الحرارة على دماغ كبار السن يمكن أن يكون خطيرًا للغاية، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف وارتفاع درجة الحرارة إلى ضعف إدراكي حاد وظهور الأوهام والهلوسة وتضيف: "في بداية هذه الحالة، قد يبدو الشخص غير مبالٍ وغير قادر على التركيز، ولكن هذا يمكن أن يؤثر على نشاط الجسم بالكامل لأن الدماغ يتحكم في جميع الوظائف".

وتشير إلى أن كبار السن المصابين بداء السكري هم أكثر تأثرًا بالحر، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى قفزات حادة في مستوى السكر في الدم وتضيف: "يزداد خطر إصابة كبار السن بأمراض القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار، مما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب، الجلطات الدماغية، واضطراب النبض".

للحد من هذه المخاطر، توصي الدكتورة بوبوفا بشرب كمية كافية من الماء، تناول الكثير من الخضروات والفواكه، وتناول اللحوم غير الدهنية والأسماك، والتقليل من تناول الأطعمة الدهنية، المقلية، والمالحة وتضيف: "يجب تجنب التعرض للشمس خلال فترة ذروتها من الساعة 10:00 إلى الساعة 17:00، وتجنب النشاط البدني المكثف، وتغطية الرأس. كما يُفضل ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان، وارتداء أحذية مريحة،وينبغي على كبار السن مراقبة حالتهم الصحية بانتظام، مثل قياس مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وتناول الأدوية التي تساعد في تطبيع إيقاع القلب وضغط الدم".