«بخيت وعديلة وثلاثية نجيب محفوظ».. أبرز أفلام الأجزاء في السينما قبل «ولاد رزق 3»

أبرز أفلام الأجزاء في السينما
أبرز أفلام الأجزاء في السينما

يستقبل موسم أفلام عيد الأضحى واحدة من أبرز أفلام الأجزاء التي تم عرضها في السينما المصرية بعد أن تقرر عرض الجزء الثالث وهو فيلم «ولاد رزق» بطولة أحمد عز وعمرو يوسف وكريم قاسم ومحمد ممدوح من تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان والذي تم طرح الجزء الاول منه عام 2015 وبعد 4 سنوات من عرضه تم طرح الجزء الثاني والذي دخل قائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما.

وقد سبق سلسلة «ولاد رزق» عدد من الأفلام التي طرح صناعها عدة أجزاء من العمل وعلى رأس قائمة أفلام الأجزاء ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة والتي بدأت بفيلم «بين القصرين» عام 1964 وتلاها «قصر الشوق» والذي تم إنتاجه عام 1967 وأخيرا «السكرية» والذي تم عرضه عام 1973 ورغم أن أبطال كل جزء اختلفوا عن الجزء الذي سبقه إلا أنه ظل الفنان يحيى شاهين وعبد المنعم إبراهيم العامل المشترك للثلاث أجزاء.

كما كان للزعيم عادل إمام تجربة مميزة في أفلام الأجزاء مع فيلم «بخيت وعديله» من بطولة شيرين وأحمد راتب من تأليف لينين الرملي وإخراج نادر جلال حيث تم إنتاج الجزء الأول من الفيلم عام 1995 وبعدها بعام تم إنتاج الجزء الثاني أما الجزء الثالث والأخير والذي حمل اسم « هاللو أمريكا» فقد تم عرضه عام 2000 .

إقرأ ايضا: قبل ساعات من زفافهما.. 3 أعمال جمعت جميلة عوض وزوجها أحمد حافظ

وفي عام 2007 أنضم فيلم «الجزيرة» من بطولة أحمد السقا وهند صبري وخالد الصاوي ومحمود عبد المغني من تأليف محمد دياب وإخراج شريف عرفة إلى قائمة افلام الأجزاء بعد ان تم إنتاج الجزء الثاني له عام 2014 ومؤخرا أعلن الفنان أحمد السقا عن بدء التحضير للجزء الثالث من الفيلم.

وفي ذات العام أيضا انضم فيلم «عمر وسلمى» من بطولة تامر حسني ومي عز الدين وعزت أبو عوف إلى قائمة أفلام الأجزاء بطرح الجزء الثاني للفيلم عام 2009 والجزء الثالث عام 2012 أما فيلم «الكنز» فقد أنتج صناعه جزئين من الفيلم الأول عام 2017 والثاني عام 2019.

وأخر أفلام الأجزاء والتي بدء التحضير للجزء الثالث منه فيلم «الفيل الأزرق» من بطولة كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ونيللي كريم وشيرين رضا من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.