مدبولى يتابع ملفات العمل والمشروعات مع وزيرى البيئة والشباب

د. مصطفى مدبولى خلال لقائه د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة
د. مصطفى مدبولى خلال لقائه د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة

تابع د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مع د.ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة ملفات العمل الخاصة بالوزارة.. وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية التحول الأخضر ودوره فى دعم النمو واستدامته على مستوى القطاعات المختلفة. وأكد أن الدولة تضع هذا الملف على رأس الأولويات.


وأكدت الوزيرة أن هناك حرصًا مستمرًا على تعزيز سياسات النمو الأخضر وتنفيذها. وأشارت إلى «تقييم سياسات النمو الأخضر فى مصر بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية». وأضافت أنه تم عقد سلسلة من الاجتماعات التنسيقية وورش العمل من خلال فريق العمل بالوزارة ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية وتمت دعوة كافة الوزارات والجهات المعنية والجهات غير الحكومية، فضلًا عن تنفيذ الزيارات الميدانية، ومن ذلك الزيارة الميدانية لمحافظة «الإسكندرية» والتى تم خلالها الاجتماع بالمحافظ ومُمثلى المحافظة والأجهزة التنفيذية على مدار عام.


وأوضحت الوزيرة أنه تم الانتهاء من إعداد تقرير تفصيلى يُعد الجزء الخاص بالمدن الأكثر صمودًا محورًا رئيسيًا به.
كما تمت مناقشة ملخص التقرير الذى يشتمل على التقييم والتوصيات بلجنتى الأداء البيئى والسياسات البيئية بمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية.
وأكدت الوزيرة أن اجتماعات عرض مسودة التقرير وإقرارها شهدت إشادة مُمثلى المنظمة والدول الأعضاء بالتقدُم المُحقق فى إدماج مبادئ النمو الأخضر على مستوى السياسات والإجراءات والمشروعات المُنفذة خلال السنوات الماضية، ولاسيّما فى مجالات التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، وتحسين جودة الهواء، والتوسُّع فى مشروعات الطاقة النظيفة، وجهود حفظ التنوع البيولوجى، إضافةً إلى جهود الحكومة المصرية لخلق مناخ مُشجع على الاستثمار من أجل دعم التحول الأخضر. وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى أنه تم الاعتراف لأول مرة بمجهودات الدولة فى خفض نسبة تلوث الهواء فيما يخص PM.2.5.


كما تطرقت الوزيرة إلى الجهود الخاصة بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، فيما يتعلق باستخدام الوقود البديل فى مصانع الأسمنت بدلًا من الفحم.
كما التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، د. أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، فى إطار متابعة عدد من ملفات عمل الوزارة. وخلال اللقاء، قدم وزير الشباب والرياضة، عرضا حول أهم ما تم إنجازه فى قطاع الشباب والرياضة خلال الفترة الماضية، والرؤية المستقبلية لهذا القطاع خلال المرحلة المقبلة،


عرض د. أشرف صبحى مجموعة من الأرقام، التى من بينها إجمالى عدد المنشآت الشبابية والرياضية الذى وصل خلال الفترة من 2018 - 2024 إلى 11.558 منشأة، ارتفاعا من 6 آلاف منشأة فيما قبل عام 2018، حيث تم تطوير وزيادة عدد المنشآت بإجمالى 5.553 منشأة، وبلغت تكلفة التطوير والإنشاء خلال تلك الفترة ما يقرب من 30 مليار جنيه.
وأشار الوزير إلى عدد من المشروعات التى أولتها الوزارة أهمية كبيرة خلال الفترة الماضية، والتى من بينها مشروع تطوير المعسكرات الشبابية والرياضية، الذى يهدف إلى توفير بيئة متكاملة لأنشطة تربوية وتعليمية وتثقيفية ورياضية للنشء والشباب.
كما عرض وزير الشباب والرياضة، خلال اللقاء، الموقف الراهن بشأن طرح إدارة وتشغيل مدينة مصر للألعاب الأولمبية.
وأشار إلى نتائج المشاركة فى دورة الألعاب الافريقية غانا 2024، وأوضح أن مصر حصدت لقب الدورة عن عام 2024 بأعلى معدل ميداليات ذهبية فى تاريخ الدورة، حيث شاركت فى هذه الدورة 55 دولة تنافست على 20 رياضة مختلفة، ووصل عدد اللاعبين بها إلى 262 لاعبا ( 163 لاعبا ـ 99 لاعبة).
وعرض الوزير أمام رئيس مجلس الوزراء مشروعات التطوير الرياضي، استهلها ببرنامج تطوير مدربى المنتخبات القومية لكرة القدم.