أسطورة بمعنى الكلمة| الأهلي وتاريخ لا ينكره أحد.. ومسيرة البطولات والإنجازات لا تتوقف في عهد الخطيب 

النادي الأهلي
النادي الأهلي

■ متابعة: اسلام فاروق - شريف جمال

‎لا خلاف على أن النادي الأهلي هو واحد من أهم القلاع الرياضية في مصر والشرق الأوسط والقارة الإفريقية ليس فقط في عالم كرة القدم بل فى كافة الألعاب الرياضية الأخرى سوى الفردية أو الجماعية لان القلعة الحمراء دائمًا ما تبحث عن التفوق وحصد جميع الألقاب التى تشارك بها نظرًا لكونها تسعى باستمرار لأن تكون رقم واحد فى كل مكان. ‎ وعلى المستوى الإقليمى والعالمي. 

حقق فريق الكرة بالنادي الأهلي العديد من النجاحات منذ تولى محمود الخطيب رئاسة النادي سواء في ولايته الأولى أو الثانية التى بدأت في نوفمبر 2022. 

محمود الخطيب هو الاسم الذي حافظ على نجوميته طوال السنوات الماضية رغم اعتزاله كرة القدم منذ أكثر من 35 عاما ولكن بسبب مسيرته الناجحة مع النادى الأهلى ومنتخب مصر بجانب الأخلاقيات التي يتمتع بها ويحافظ عليها ما بين كل الأجيال جعلته معشوق الجماهير فى مصر كلها ليس على مستوى الأهلى فقط وانما على مستوى الأندية المختلفة.

 وترصد «أخبار الرياضة» خلال السطور القادمة البطولات التى تحققت فى عهد محمود الخطيب الذى يتولى حاليًا رئاسة مجلس إدارة النادى الأهلى منذ عام 2017 والنجاحات الكبيرة على مستوى كل الألعاب وبالطبع فى المقدمة كرة القدم مسيرته مع الساحرة المستديرة لا تنسى. 

◄ بدايات رائعة

‎كانت بداية الخطيب مجلس إدارة النادي الأهلي مع رئيسه التاريخى صالح سليم عام 2000 وكان فى منصب أمين الصندوق ثم عندما تولى حسن حمدى رئاسة النادى الأهلى والتى كانت فترة ذهبية من 2004 لـ 2013 ساهم الخطيب الذى تم انتخابه نائباً لرئيس الأهلي، فى العديد من البطولات. 

ثم في 2017 تم انتخاب الخطيب ليكون رئيسا للنادى الأهلى وحقق العديد من النجاحات على مستوى كل الألعاب وعلى مستوى كرة القدم استطاع الفريق الفوز بلقب دورى أبطال إفريقيا 4 مرات 2020 2021 - 2023 - 2024 بجانب وصوله للنهائى الأفريقى أمام الوداد عام 2022 وخسر بسبب المجاملات الصارخة من قرار اقامة النهائى على ملعب المنافس.

◄ اقرأ أيضًا | موعد مباراة الأهلي وفاركو.. والقناة الناقلة

◄ انجاز عالمي 

‎ولم تتوقف الانجازات والأرقام القياسية عند هذا الحد حيث شارك الأهلى فى كأس العالم للأندية وحصل على برونزيتين بجانب الحصول على كل المسابقات المحلية. 

وكان المايسترو صالح سليم الرئيس التاريخى للنادى الأهلى ينفرد بلقب الأكثر تتويجًا بالبطولات برصيد 28 لقبًا حتى تخطاه وزير دفاع الأهلى حسن حمدى فى البطولات ورصيده 29 لقبًا. 

ونجح الخطيب فى فرض منظومة إدارية منضبطة أصبحت نموذجا يحتذى به لكل الأندية  كما أنه فى عهده وصل حجم رعاية النادى و الفرق الرياضية لما يقترب من مليار جنيه وهذا إن دل على شئ فأنه يدل على مدى نجاح منظومة الأهلي الرياضية والإدارية والعقلية الاقتصادية الناجحة فى إدارته.

أصبح محمود الخطيب رئيسا للنادي الأهلي ورابع لاعب كرة فى تاريخ النادى يحصل على المنصب الكبير ممن ارتدوا قميص الفريق وتدربوا فى ستاد مختار التتش.

وسبق الخطيب فى رئاسة النادي الأهلي من المستطيل الأخضر صالح سليم أعظم من ترأس الأهلى بين عامى 1980-1988  ثم ولاية أخرى بين عامى 1992-2002  ومحمد عبده صالح الوحش

في الفترة بين عامي 1988- 1992 ثم حسن حمدى الثالث وآخر من ترأس النادى كلاعب كرة سابق مابين عامي 2002-2014. 

على مستوى فريق الكرة وفى عهد الكابتن محمود الخطيب توج النادى الأهلى بـ 5 بطولات دورى أبطال إفريقيا و3 للسوبر الإفريقى وثلاثة ألقاب كأس مصر و4 ألقاب دورى مصرى و5 ألقاب سوبر مصري وحقق الفريق فى عهده برونزيتين فى كأس العالم للأندية وتحقيق المركز الرابع فى نسخة 2022. 

◄ بطولات بالجملة 

‎على الجانب الاخر , ربما لا يكون الأهلى الأكثر تحقيقًا للبطولات فى كرة السلة ولكنه بالتأكيد من ضمن أهم الأندية فى الكرة البرتقالية ببلاد الفراعنة.
‎ظفر الأهلي بالعديد من الألقاب المحلية والأفريقية على مر تاريخه وفى العقد الماضى ازدادت منافسة الأهلي فى كافة البطولات بل ووصلت إلى حد الهيمنة المحلية فى فترة من الفترات.

بلا شك الاتحاد السكندرى والزمالك هما أهم منافسين للأهلى داخل مصر أما خارجها فالفرق الأنجولية والتونسية دائمًا ما تكون التهديد الأكبر لكرة السلة المصرية بوجه عام 
‎وهيمن الأهلي على كرة السلة المصرية لعامين متتاليين بتحقيقه الدورى فى 2022 و2023.

ظفر الأهلي بالدوري في آخر نسختين بالتفوق على الاتحاد السكندرى فيما يعرف بسلسلة «best of 5» كما توج بالبطولة الافريقية للاندية فى كرة السلة فى عام 2023 و 2024
‎وتوج الاهلى بكأس السوبر المصرى لكرة السلة مرة 2023. والبطولة العربية مرة واحدة «2021 

على مستوى كرة اليد نجح الفريق ان يقفز للمركز الرابع فى قائمة الأكثر تتويجًا بالبطولات القارية فى العالم

ونجح فى الحفاظ على بطولة الدورى هذا الموسم كما قدم الأهلى الموسم الماضى موسمًا استثنائيًا فى كرة اليد حيث حصد 4 بطولات وهم: دورى المحترفين، كأس مصر، كأس السوبر الأفريقى والتأهل للسوبر جلوب، بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري.

على مستوى الكرة الطائرة وتوج الفريق الأول رجال بالنادى الأهلى بلقب بطولة إفريقيا فى الموسم الحالى ليحصد اللقب للمرة الـ16 فى تاريخه، ويتأهل لبطولة العالم للأندية.‏ 

فريق الأهلى الأول لكرة الطائرة يأتى خلف فريق كرة القدم من حيث عدد الألقاب التى حققتها تلك اللعبة داخل جدران قلعة الجزيرة، حيث يعتبر هو سيد اللعبة فى مصر وإفريقيا إضافة إلى كونه صاحب الرقم القياسى فى عدد مرات الفوز بالبطولات العربية مما يعنى تفوقه الكبير على جميع أقرانه الآخرين فى لعبة الطائرة ثانى أهم الرياضات بالقلعة الحمراء.  ‎وحقق الأهلى خلال الفترة من 2017 حتى 2024 

‎7 القاب لبطولة الدوري العام و6 لكأس مصر و6 ألقاب لبطولة إفريقيا أبطال الدوري لتكون هى من افضل الفترات للقلعة الحمراء.

◄ حلم الذهبية 

‎من جانبه يرى محمود الخطيب أن النجاحات التى تحققت الفضل فيها بعد المولى عز وجل لكتيبة اللاعبين فى كرة القدم والألعاب الأخرى وأن مجلس الادارة دوره ينحصر فى توفير المناخ الجيد للفرق وكل متطلبات اللاعبين والأجهزة الفنية. ‎ويرى رئيس الأهلى الحالي أن حلمه الفترة القادمة منافسة الفريق على ميدالية ذهبية فى منافسات كأس العالم للأندية القادمة مشيرا الى ان الاهلى اصبح يمتلك الخبرات الكبيرة لأن ينافس على قمة أندية العالم .

 

 

;