الأدبي يتراجع إلى 28% والعلمي 72%.. والجامعات مستعدة بـ 91 كلية ومعهدًا للبرمجة والذكاء الاصطناعي

بالأرقام.. بوصلة طلاب الثانوية تبتعد عن الكليات النظرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي المتكرر عن ضرورة اهتمام الطلاب بدراسة البرمجة والذكاء الاصطناعي، باعتباره مستقبل سوق العمل وامتلاك القدرة على صناعة المستقبل للطالب وللدولة، وجد صدى كبيرا لدى طلاب الثانوية العامة، التى تشهد امتحاناتها 10 يونيو الحالي لأول مرة تراجعا كبيرا من الطلاب فى القسم الأدبى وهو ما يتبعه هجرة الكليات النظرية، وفى المقابل تشهد اقبالا كبيرا على القسم العلمي بفرعيه علوم ورياضيات.

عدد كبير من طلاب الثانوية العامة، أكدوا أن دراسة البرمجة والذكاء الاصطناعي هى محطتهم القادمة، نظرا لوجود تنام كبير فى سوق العمل لهذا المجال وبمرتبات كبيرة ويمكن انشاء شركات بسهولة ودخول هذا العالم الكبير.

من جانبه، أعلن د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عدد الطلاب المتقدمين للثانوية العامة التى ستنطلق خلال أيام يشهد تراجعا كبيرا ولأول مرة تبلغ نسبة الطلاب المسجلين في القسم الأدبي 28% فقط ويبلغ عدد الطلاب 207 آلاف و685 طالبا، بعد أن كانت تصل إلى 48% فى سنوات سابقة، وهو ما يدل على ادراك الطلاب لتوجهات الدولة واحتياجها لخريجين بمواصفات مختلفة وخاصة تخصصات البرمجة والذكاء الاصطناعى والاتجاه إلى التخصصات الجديدة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة التى تنطلق 10 يونيو الحالى، ارتفعت نسبة طلاب علمى علوم ورياضيات إلى 72% من عدد الطلاب فى الثانوية العامة، بينهم 58% علمى علوم وعددهم 434 ألفا و574 طالبا وطالبة، و14% علمى رياضة وعددهم 102 ألف و827 طالبا وطالبة، باجمالى 537 ألفا و401 طالب علمى، مقابل 207 آلاف و685 طالبا بالقسم الأدبى.

◄ اقرأ أيضًا | بدء استقبال طلبات الاعتذار عن المشاركة في امتحانات الثانوية في البحر الأحمر

وفى نفس السياق، أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الوزارة تبحث تقليل أعداد الطلاب الملتحقين بالكليات النظرية، وأن السنوات الماضية شهدت اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية بتعزيز مجالات العلوم والتكنولوجيا فى الجامعات المصرية، وبخاصة فى مجالات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى، حيث ارتفع عدد كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى فى مصر بشكل ملحوظ خلال العام الدراسى 2023-2024 ليصل إلى 91 كلية ومعهدا.

وأشار إلى أن هذه الكليات والمعاهد تتوزع 26 كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعى فى 27 جامعة حكومية، و20 كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعى فى 32 جامعة خاصة، و20 كلية للحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى فى 20 جامعة أهلية، و15 معهدا للحاسبات والمعلومات فى المعاهد العليا الخاصة، و10 كليات حاسبات وذكاء اصطناعى بالجامعات المنشأة باتفاقيات دولية وأفرع الجامعات الأجنبية.

وأكد د. أيمن عاشور أن قطاع التعليم العالي في مصر شهد نموا ملحوظا فى أعداد الطلاب الملتحقين بتخصصات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى، مع تنوع الخيارات المتاحة للطلاب بين الجامعات الحكومية، والخاصة، والأهلية، وجامعات الاتفاقيات الدولية، والمعاهد الخاصة، حيث أصبح لدى الطلاب الراغبين فى دراسة تخصصات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى المزيد من الخيارات، مما يتيح لهم اختيار الجامعة التى تناسب احتياجاتهم وقدراتهم، مؤكدا أن هذا التنوع يشير إلى اهتمام كبير من قبل الدولة المصرية بأهمية هذه التخصصات فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى مصر، لأهميتها فى سد الفجوة بين احتياجات سوق العمل من الكوادر البشرية المؤهلة فى هذه المجالات، وبين عدد الخريجين المتاحين.