الطاقة الذرية: ركائز السلامة بمحطة زابوروجيا تعرضت للخطر

محطة زابوروجيا للطاقة النووية - أرشيفية
محطة زابوروجيا للطاقة النووية - أرشيفية

صرّح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، اليوم الإثنين 3 يونيو، بأن كل ركائز السلامة السبع لمحطة زابوروجيا للطاقة النووية، التي حددتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعرضت للخطر.

وقال "جروسي" في افتتاح دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "الوضع في محطة زابوروجيا للطاقة النووية لا يزال غير مستقر، وجميع الركائز السبع للسلامة النووية والمادية معرّضة للخطر كليًا أو جزئيًا"، بحسب ما ذكرت "روسيا اليوم".

وأشار "جروسي"، إلى أن الهجمات على المحطة والانقطاع المنتظم عن خطوط إمدادات الطاقة الخارجية بسبب "العمليات العسكرية" تخلق وضعًا خطيرًا في المنشأة.

وتقع محطة زابوروجيا قرب مدينة إنيرجودار على الضفة الشرقية لنهر دنيبر، وهي أكبر محطة للطاقة الكهرذرية في أوروبا من حيث عدد المفاعلات، والطاقة التي تولدها، وتحتوي المحطة على 6 مفاعلات بطاقة 1000 ميجاوات لكل منها.

وفي أكتوبر 2022 أصبحت ملكًا للحكومة الروسية بمرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في أعقاب انضمام مقاطعة زابوروجيا إلى روسيا.

ويعمل فريق من مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة في إطار اتفاق مع روسيا لتحديد الجهة التي قد تستهدفها، في ظل الاعتداءات المتكررة عليها من قوات كييف.