الخبز البني مقابل الخبز الأبيض.. أيهما يعزز صحتك؟

الخبز البني مقابل الخبز الأبيض
الخبز البني مقابل الخبز الأبيض

هل تساءلت يوماً عن الاختلافات الجوهرية بين الخبز البني ونظيره الأبيض؟ يدور جدل واسع حول أي النوعين أفضل للصحة وأغنى بالعناصر الغذائية.

وعلى الرغم من شيوع الخبز الأبيض في الأسواق، يميل العديد من الناس إلى تفضيل الخبز البني لما يحتويه من قيمة غذائية عالية.

الاختلافات الغذائية بين الخبز البني والأبيض

الخبز البني المصنوع من القمح الكامل مع الاحتفاظ بالقشرة الخارجية، يتميز بكونه مصدرًا غنيًا بالألياف والمغذيات مقارنة بالخبز الأبيض، حيث يحتوي على كميات أعلى من فيتامين ب 6، وفيتامين هـ، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والنحاس، والزنك، والمنجنيز.

في المقابل، يعتبر الخبز الأبيض أقل في الألياف والمغذيات الأساسية، ولكنه يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم مقارنة بالخبز البني على الرغم من أن الخبز الأبيض يحتوي على سعرات حرارية أكثر قليلاً من الخبز البني، إلا أن الفارق ليس كبيرًا؛ حيث تحتوي شريحة من الخبز الأبيض على 77 سعرة حرارية، بينما تحتوي شريحة من الخبز البني على 75 سعرة حرارية، بالإضافة إلى ذلك، يتميز الخبز البني بمؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض مقارنة بالخبز الأبيض.



اقرأ أيضًا| «مشروبات منعشة».. طريقة تحضير عصير الليمون بالصودا والفراولة 

الفوائد الصحية للخبز البني

يحتوي الخبز البني بشكل طبيعي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، لذا لا حاجة لإضافتها صناعيا كما هو الحال في بعض أنواع الخبز الأبيض.

الخبز الأبيض، المصنوع من الدقيق المكرر، يكون غنيا بالدهون والسعرات الحرارية، مما قد يجعله خيارا غير مثالي لمن يسعون لفقدان الوزن أو تقليل السعرات الحرارية.

ويعتبر بعض الخبراء أن الخبز الأبيض أقل فائدة من الناحية الغذائية، وغالبا ما يتم إثراؤه بمواد غذائية صناعية ومواد حافظة وسكريات مضافة لتحسين مذاقه وتنوعه.



الخبز وبناء العضلات
بالنسبة للأنظمة الغذائية المعدة لبناء العضلات، يعد الخبز مصدرًا مهما للكربوهيدرات والمغذيات. يحتوي الخبز البني على نسبة بروتين أعلى من الخبز الأبيض، وهو عنصر حيوي لنمو العضلات. كما يحتوي على كربوهيدرات معقدة تعتبر من
المغذيات الأساسية للاعبي كمال الأجسام