غدًا.. سامح شكري يلتقي نظيره القبرصي في قصر التحرير

سامح شكري - صورة أرشيفية
سامح شكري - صورة أرشيفية

يستقبل وزير الخارجية  سامح شكري، صباح غداً الثلاثاء "كونستانتینوس كومبوس" وزیر خارجیة قبرص، وذلك بمقر قصر التحرير بوسط البلد.

ويعقب اللقاء جلسة مباحثات ثنائیة مشتركة ثم  مؤتمر صحفي مشترك، ومن المفترض مناقشة عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلي راسها تطورات الوضع في قطاع غزة.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية: التصريحات الأولية لحماس عن مقترح الهدنة «إيجابية»

وشهدت  العلاقات المصرية القبرصية خلال السنوات الأخيرة طفرة كبيرة على جميع المستويات السياسية أو الاقتصادية، وأسهم فى متانة تلك العلاقات التقارب الجغرافى والثقافى المشترك بين البلدين، حيث تعود جذور تلك العلاقات إلى عام 1960، حين تم تبادل السفارات بين القاهرة ونيقوسيا، وتطورت عبر العقود الماضية، إلى أن شهدت طفرة كبيرة فى جميع المجالات فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وجاء أهم ما يميز تلك العلاقات «المصرية ـ القبرصية» هو تنسيق المواقف بينهما حيال مختلف القضايا وذلك بالتعاون فى المحافل الدولية والإقليمية، وخاصة فى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتبادل البلدان التأييد فى الترشيحات لعضوية اللجان الدولية المختلفة أو الاقتصادية سواء فى منتدى غاز شرق المتوسط، أو مشروع الربط الكهربائى بين البلدين ضمن قائمة المشروعات ذات الاهتمام المشترك للاتحاد الأوروبي، وكذلك قضايا الطاقة ونقل الغاز الطبيعى القبرصى إلى وحدات تسييله فى مصر.