هيكلة منظومة الدعم ضرورة للصالح العام

الحكومة تحيل مشروع قانون لإنهاء المنازعات الضريبية للبرلمان

جانب من جلسة مجلس النواب برئاسة المستشار د. حنفى جبالي
جانب من جلسة مجلس النواب برئاسة المستشار د. حنفى جبالي

أكد د. محمد معيط وزير المالية، أن هيكلة منظومة الدعم أصبحت ضرورة من أجل الصالح العام للدولة المصرية .. لاسيما فى ظل متغيرات اقتصادية عالمية عديدة تحدث وتحديات وغيرها.

وقال الوزير خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار د.حنفي جبالي، بمقر المجلس فى العاصمة الإدارية أمس: «فيما يتعلق بالدعم، فإننا نطلق عناصر تتزايد مع الوقت إلى أن تصل إلى وضع أنها تزاحم الإنفاق على باقى الإنفاق المهم للدعم، بمعنى دعم المواد البترولية بعد نوفمبر 2016 نزلنا وبقينا 18 مليار جنيه، وكان لصالح تحسين مرتبات وإنفاق على الصحة ودعم التموين وخلافه، النهارده مع تغيرات فى أسعار برميل البترول كان 60 دولارًا وأصبح 90 دولارًا.

وتابع الوزير: «لابد فى وقت معين نعيد هيكلة منظومة الدعم لصالح البلد والإنفاق، مع نزول التضخم المفروض هذه الأرقام للدعم تنزل تاني، وكلنا حريصون على الصالح العام، حكومة وبرلمان، ونتناقش حوله لصالح مستقبل بلدنا».. وأثناء المناقشات حول الموازنة العامة الجديدة للدولة.

قال النائب عبد السلام الخضراوى، إن تقرير لجنة الخطة بشأن مشروع الموازنة العامة اتسم بالبساطة والسهولة لشرح كافة الأبواب بطريقة سلسة.

وأعلن الخضراوي، موافقته على تحويل الدعم من العيني لنقدي، وذلك لوصول الدعم لمستحقيه، في ظل ما تستهدفه الدولة من الرعاية والحماية الاجتماعية.

بينما أكد النائب أيمن محسب، أن مشروع الموازنة العامة للعام المالى الجديد جاء فى ظروف عالمية سيئة للغاية، ومصر عاشت الأزمة لأنها جزء من العالم، فى ظروف واضحة جداً وأدوات إنتاج معطلة، ووقوفنا بجانب غزة واجب عربى مقدس.

من جانبها تساءلت النائبة جيهان البيومى عن قياس أثر قرار تحريك سعر رغيف الخبز على أرض الواقع.

أعلن د. محمد معيط وزير المالية اعتزام الحكومة التقدم بمشروع قانون جديد، لفتح باب إنهاء المنازعات الضريبية مرة أخرى وإحالته لمجلس النواب، قائلاً» هناك 2200 حالة فقط تم حسمها، من أصل 22 ألف حالة إنهاء منازعات، وسيتم إعادة فتح الباب مرة أخرى»، وقال إنه يوجد 400 مليار جنيه ضرائب غير محصلة، و320 مليار يصعب تحصيلها لأسباب مختلفة».

جاء ذلك فى تعقيب د. معيط على النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الذى قال إن الموازنة الحالية تم وضعها فى ظل ظروف استثنائية وصعبة.