اتحاد "الكتاب العرب" يشكر الرئيس السيسي ويثمن الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 أعرب المؤتمر العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب عن شكره وتقديره إلى جمهورية مصر العربية على احتضانها المؤتمر العام الثامن والعشرين للاتحاد العام للأدباء العربي، مثمنا دور الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجه بتوفير جميع سبل النجاح لهذا المؤتمر المهم الذي يعقد في هذه اللحظة الخاصة من حياة الأمة كلها.

وقرر المؤتمر العام - وفقا للبيان الختامي لمؤتمر الأدباء والكتاب العرب - استمرار الدعم المطلق للشعب الفلسطيني الصامد في مواجهة الاعتداء الغاشم، كما ثمن المؤتمر جهود كل من الرئيس السيسي والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في دعم الموقف الفلسطيني على المستوى الدولي.

وثمن المؤتمر جهود دولة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، فضلا عن الترحيب باعتراف كل من إسبانيا وأيرلندا والنرويج وسلوفينيا بالدولة الفلسطينية ويدعو بقية الدول لتحذو حذوها في دعم الحق الفلسطيني.

كما ثمن المؤتمر ما قام به الأمين العام الدكتور علاء عبد الهادي من جهد لعقد اتفاقيات دولية جعلت الاتحاد العام حاضرا بقوة للمرة الأولى في المشهد العربي والدولي، وعلى دعوة قوى عربية غير منضوية تحت مظلته إلى الانضمام إلى عضويته.

وأشاد المؤتمر بمواقف الاتحاد العام الحاسمة في القضايا العربية الكبرى، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والدعم غير المشروط لفلسطين وخيار المقاومة. 

وأعلن الأعضاء المشاركون في المؤتمر الثامن والعشرين - المنعقد في القاهرة - عن إصرارهم على الحفاظ على قوة الاتحاد العام وتماسكه، والتصدي لكل محاولات الفرقة أو التقسيم أو الخروج على مقتضيات النظام الأساس الذي يمثل دستوره الراسخ.

وفي هذا الصدد.. أكد الاتحاد العام أنه يظل مادا ذراعيه إلى كل الاتحادات العربية لمراجعة مواقفها؛ حفاظا على وحدة الاتحاد وقوته وتماسكه.

كما وافق المؤتمر على مقترح الأمين العام الدكتور علاء عبد الهادي بمنح منصب متقدم إلى فلسطين؛ لتكون نائبا للأمين العام، بعد إجراء الاستحقاق الانتخابي المتأخر لاتحاد كتاب فلسطين.
وخلال أعمال المؤتمر جرت الانتخابات على منصب الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وقد فاز به الدكتور علاء عبد الهادي بإجماع الأصوات.

كما جرت الانتخابات على مقاعد نواب الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وقد فاز بها كل من الدكتور العادل خضر رئيس اتحاد الكتاب التونسيين، والدكتور عمر قدور رئيس المنظمة القومية للأدباء والكتاب السودانيين، والدكتور يوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين.

وعقب فوزه بمنصب الأمين العام مجددا.. قال الدكتور علاء عبد الهادي إن احتفاظ مصر بمنصب الأمين العام جاء تأكيدا للتقدير العربي الواسع لمكانة مصر وشهادة نجاح لافت.
وكان المؤتمر قد شهد حضورا مصريا وعربيا لافتا، حيث ألقى كلمة الافتتاح الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، وتم خلاله تكريم عدد من رؤساء الاتحاد العام والاتحادات القطرية السابقين.


اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يلتقي السيناتور «ليندسي جراهام» عضو مجلس الشيوخ الأمريكي