عادات مسائية للاستيقاظ مبكراً في الصباح بنشاط 

موضوعية
موضوعية

من الطبيعي أن الاستيقاظ مبكرًا في الصباح يمكن أن يؤدي إلى ضبط نغمة إيجابية لليوم، مما يسمح بزيادة الإنتاجية وتحسين الحالة المزاجية وتحسين الصحة العامة.

يتطلب تحقيق هذا الهدف في كثير من الأحيان أكثر من مجرد ضبط المنبه، أي من خلال دمج طقوس مسائية محددة في روتينك، يمكن أن يحسن جودة نومك وزيادة احتمالية الاستيقاظ مبكرًا مع الشعور بالنشاط، وفقا لتايمز أوف إنديا.

1.النوم في الوقت المحدد

أهم عوامل الاستيقاظ مبكرًا هو الحفاظ على جدول نوم ثابت، لذلك يفضل الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. ويساعد ذلك على تنظيم الساعة الداخلية لجسمك، والمعروفة باسم إيقاع الساعة البيولوجية، مما يعزز جودة النوم ويسهل الاستيقاظ في الصباح الباكر.

2.ممنوع استخدام الهواتف قبل الذهاب إلى السرير

التعرض للشاشات، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون، قبل وقت النوم يمكن أن يعطل دورة النوم والاستيقاظ، فالضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة يمنع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم، ولتعزيز نظافة النوم بشكل أفضل، يجب تحديد فترة خالية من الشاشة قبل النوم، ومن الأفضل أن تكون قبل ساعة على الأقل من موعد النوم المقصود، كما يمكن الانخراط في أنشطة الاسترخاء مثل القراءة أو كتابة اليوميات أو ممارسة التأمل الذهني للاسترخاء وإعداد عقلك للنوم.

3.تهدئة العقل والجسم قبل النوم

يمكن أن يساعد دمج تقنيات الاسترخاء في روتينك المسائي على تهدئة عقلك وجسمك، مما يسهل النوم والاستمرار في النوم طوال الليل، كما يمكن لتقنيات مثل تمارين التنفس العميق، واسترخاء العضلات التدريجي، والتخيل الموجه أن تعزز مشاعر الاسترخاء وتقلل من مستويات التوتر والقلق، و من خلال ممارسة هذه التقنيات قبل العشاء، يمكن أن تخلق شعور بالهدوء والسكينة الذي ينتقل إلى روتين ما قبل النوم، مما يمهد الطريق لنوم مريح أثناء الليل.

4.التأكد من الوسائد

تلعب بيئة النوم دورًا مهمًا في جودة النوم، مع ضرورة التأكد من أن غرفة النوم مناسبة للنوم من خلال إبقائها باردة ومظلمة وهادئة، لذلك يجب الاستثمار في مرتبة ووسائد مريحة توفر الدعم الكافي للجسم، بالإضافة إلى ذلك، فيفضل استخدام ستائر معتمة لحجب أي ضوء أو ضوضاء قد تعيق النوم.

اقرأ أيضا | عادات صحية تجعلك تستيقظ مبكراً في الصباح