عادات صحية تجعلك تستيقظ مبكراً في الصباح

عادات صحية تجعلك تستيقظ مبكراً في الصباح
عادات صحية تجعلك تستيقظ مبكراً في الصباح

يمكن أن يؤدي الاستيقاظ مبكرًا في الصباح إلى تحسين حياتك بشكل عام، مما يسمح بزيادة الإنتاجية وتحسين الحالة المزاجية وتحسين الصحة العامة، ومع ذلك، فإن تحقيق هذا الهدف يتطلب في كثير من الأحيان أكثر من مجرد ضبط المنبه، من خلال دمج طقوس مسائية محددة في روتينك، يمكنك تحسين جودة نومك وزيادة احتمالية الاستيقاظ مبكرًا وأنت تشعر بالانتعاش والنشاط.

 

وفي هذا السياق نقدم لك أبرز  العادات صحية تجعلك تستيقظ مبكراً في الصباح، بحسب تايمز أوف إنديا: 

 

-أحد أهم عوامل الاستيقاظ مبكرًا هو الحفاظ على جدول نوم ثابت.

- التعرض للشاشات، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون، قبل وقت النوم يمكن أن يعطل دورة النوم والاستيقاظ، الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة يمنع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم، لذلك ينصح بعدم أستخدام الشاشات. 

اقرأ ايضا|من ضمنها العمل المركز | تعرف على فوائد الاستيقاظ مبكرا

- يمكن أن يساعد دمج تقنيات الاسترخاء في روتينك المسائي على تهدئة عقلك وجسمك، مما يسهل عليك النوم والاستمرار في النوم طوال الليل، يمكن لتقنيات مثل تمارين التنفس العميق، واسترخاء العضلات التدريجي، والتخيل الموجه أن تعزز مشاعر الاسترخاء وتقلل من مستويات التوتر والقلق. 

- خلق بيئة نوم مريحة، يمكنك تحسين جودة راحتك وتحسين فرصك في الاستيقاظ مبكرًا. 

- تجنب تناول وجبات كبيرة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر أو الكافيين في الساعات التي تسبق وقت النوم، بدلًا من ذلك، اختر وجبات خفيفة وسهلة الهضم إذا كنت جائعًا قبل النوم. 

- إن تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يتداخل مع قدرتك على النوم والاستمرار في النوم طوال الليل، لتجنب تعطيل دورة نومك، قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا في ساعات ما بعد الظهر والمساء.