رئيس المجر يستقبل المستشار جبالى فى بودابست

رئيس النواب: مصر ترفض العملية العسكرية الإسرائيلية فى رفح الفلسطينية

رئيس المجر خلال استقباله المستشار الدكتور حنفى جبالى
رئيس المجر خلال استقباله المستشار الدكتور حنفى جبالى

أكد د.حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، سعى مصر لتعزيز الشراكة مع المجر فى ضوء ما تملكه مصر من بنية تحتية تجعل منها بيئة استثمار واعدة للشركات المجرية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المجرى تاماش شويوك، للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، فى إطار زيارته الرسمية الحالية على رأس وفد من مجلس النواب إلى المجر.

وأشاد الدكتور جبالى بعلاقات الصداقة الراسخة بين مصر والمجر، والمُترجمة فى تعاون ثنائى إيجابى وبناء على كل الأصعدة والمستويات، وأكد إرادة مجلس النواب والجمعية الوطنية المجرية على تعزيز العلاقات البرلمانية بينهما بما يُشكل رافدًا مُهمًا لتعزيز العلاقات المصرية المجرية.

واستعرض رئيس مجلس النواب مجالات التعاون الثنائى المصرى المجرى، وجهود مصر النوعية فى مكافحة الهجرة غير الشرعية وما يترتب عليها من ضمان أمن واستقرار أوروبا.

اقرأ أيضًا| مدبولي: ملتزمون باستمرار دعم وطرحنا للدعم النقدي للنقاش

وحول القضية الفلسطينية، شدد المستشار الدكتور حنفى جبالى على ضرورة الوقف الفورى والدائم لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطينى، وبدء عملية سياسية تفضى إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.
من جانبه، أعرب الرئيس المجرى عن تقدير بلاده لعلاقاتها الراسخة مع مصر بوصفها شريكا استراتيجيا له دور رائد فى حفظ وتعزيز السلم والأمن الدوليين.
وأشاد خلال اللقاء بالقيم الإنسانية المشتركة التى تجمع البلدين، وفى مقدمتها التسامح الدينى، وأشار إلى النموذج الذى تقدمه مصر فى كيفية الحفاظ على الدولة وهو ما جعل منها دولة راسخة منذ فجر التاريخ.

كما أشاد بما تشهده مصر من طفرة هائلة فى كل المجالات، مقدمًا التهنئة على مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

من ناحية أخرى عقد جبالى، مُباحثات مُوسعة مع لاسلو كوفير رئيس الجمعية الوطنية المجرية أكد خلالها رفض مصر القاطع للعملية العسكرية الإسرائيلية فى رفح الفلسطينية جنوبى قطاع غزة لما تحمله من تداعيات وخيمة.

وشدد رئيس المجلس على ضرورة الوقف الفورى والدائم لإطلاق النار وإزالة العراقيل أمام نفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة، وبدء عملية سياسية تُفضى لإقامة دولة فلسطينية مُستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى ضرورة تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس النواب المصرى والجمعية الوطنية المجرية بما يشمل تبادل الخبرات التشريعية وتنسيق المواقف حيال القضايا محل الاهتمام المُشترك بالمحافل البرلمانية الدولية والقارية.

من جانبه، أكد لاسلو عمق ورسوخ العلاقات المصرية المجرية والمرتكزة على وحدة القيم والأسس المشتركة، وأعرب عن تقدير المجر التام للدور المصرى الضامن للاستقرار الإقليمى فى ظل ما يشهده العالم من تفاقم خطير لمهددات الأمن والسلم الدوليين.