الخارجية الروسية تدعو إسرائيل لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن «فورًا»

 وزارة الخارجية الروسية - صورة أرشيفية
وزارة الخارجية الروسية - صورة أرشيفية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس 30 مايو، إن موسكو تدعو إسرائيل إلى التنفيذ الفوري لقرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة بوقف الأعمال العدائية في قطاع غزة.

وأضافت زاخاروفا: "نحن نعتقد أن ما حدث كان نتيجة مباشرة لتجاهل الجانب الإسرائيلي للعديد من قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة التي تطالب بوقف الأعمال العدائية في قطاع غزة وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

اقرأ أيضًا: روسيا تصف أمريكا بالنفاق لرفضها تحقيق الجنائية الدولية حول إسرائيل

وتابعت المسئولة الروسية: "وفي هذا الصدد، فإننا نكرر دعوتنا إلى التنفيذ الفوري لهذه القرارات، الأمر الذي من شأنه أن يضمن التوصل إلى وقف إطلاق نار طويل الأمد".

وبحسب الخارجية الروسية، فإن من شأن ذلك أيضا مساعدة سكان قطاع غزة وتهيئة الظروف لنقل الجهود من أجل التوصل إلى حل سياسي ودبلوماسي للصراع الدائر في المنطقة.

وفي سياق آخر، كشفت وكالة "وفا" الفلسطينية وفقًا لمصادر طبية بغزة، اليوم الخميس 30 مايو، عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة 36224، غالبيتهم من الأطفال، والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 81777 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأكدت المصادر اللوكالة الفلسطينية، على أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 5 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 53 مواطنا، وإصابة 357 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

كما كشفت مصادر طبية لوكالة "وفا" الفلسطينية، عن أن 12 مواطنا استشهدوا جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على مدينة رفح الفلسطينية منذ فجر اليوم.

وأكدت المصادر للوكالة ذاتها، على أن الاحتلال قصف مجموعة من المواطنين حاولوا انتشال شهيد من وسط مدينة رفح الفلسطينية، مما أدى إلى استشهاد بعض منهم وإصابة آخرين بجروح.

وفي مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، استشهد "مواطن" وأصيب 6 بجروح إثر استهداف طائرات الاحتلال لمنزل، كما أصيب مواطنين بجروح جراء استهداف قوات الاحتلال شقة سكنية لعائلة زملط، في منطقة مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وفي سياق متصل، استهدفت مدفعية الاحتلال عيادة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بمخيم المغازي وسط قطاع غزة.

ورغم الإدانات الأممية والدولية، يواصل الاحتلال عدوانه على رفح، رغم أوامر محكمة العدل الدولية، الجمعة الماضية، لإسرائيل بالوقف الفوري لهجومها على رفح، والحفاظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات لغزة، وتقديم تقرير للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي اتخذتها في هذا الصدد.