«التحالف ‏والشراكات».. المؤتمر العلمي الـ12 بجامعة عين شمس

 المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس
المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس

افتتح  الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس فعاليات المؤتمر العلمي الثاني عشر للجامعة تحت عنوان " التحالف ‏والشراكات".

ويقام المؤتمر تحت رعاية ا.د أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور  الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، ألبارو ايرانثو جوتييريث سفير مملكة اسبانيا لدى جمهورية مصر العربية، كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة،  نيافة الأنبا أرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي الأرثوذكسي، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى، الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحو ، للجامعات، اللواء احمد عبد السلام المدير التنفيذي لمجمع الوثائق المؤمنة الذكية، ا.د محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي، د.أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، دكتورة ثناء حسن نائب التعليم العالى بالهيئة القومية ضمان جودة التعليم والاعتماد وعددا من رؤساء الجامعات وممثلى الهيئات.

في كلمته خلال المؤتمر أكد رئيس الجامعة أن هذا المؤتمر ليس مجرد تجمع علمي، بل هو منبر للتفاعل والتعاون بين العقول المبدعة والخبراء المتخصصين من مختلف المجالات ، مشيرا إلى تنظيم هذا المؤتمر يأتي تجسيداً لإلتزام جامعة عين شمس بدورها الرائد في دفع عجلة التطور والإبتكار، إيماناً بأن الشراكات الفاعلة هي أساس بناء مستقبل مشرق ومستدام. 

وأوضح الدكتور محمد ضياء زين العابدين أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز التفاعل البناء بين كافة القطاعات والكليات، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين الجامعة ومختلف الجهات الوطنية والدولية فى مجالات البحث العلمى و التعليم و خدمة المجتمع المصري، وتسويق مفاهيم الإبتكار وريادة الأعمال بين منتسبى الجامعة من أجل تنشيط كافة المجالات الاستثمارية المصرية، إلى جانب دعم المشروعات التى توفر حياة كريمة للمواطن المصرى من خلال الشراكات مع الجهات الحكومية والمؤسسات الغير هادفة للربح، ودعم مشروعات التنمية المستدامة والمشروعات القومية الكبرى فى المجتمع المصرى.

ودعا المشاركين لاستغلال هذه الفرصة للتواصل، والتفاعل، وتبادل الأفكار، والمساهمة في بناء مستقبل أكثر إشراقًا لجامعة عين شمس العريقة ولوطننا الغالي.

«زراعة عين شمس» تنظم حفل مناقشة مشاريع التخرج

وفي ختام كلمته تقدم رئيس الجامعة بالشكر  لكل من ساهم في تنظيم هذا الحدث البارز، ولكل المشاركين من العلماء والخبراء الذين أتوا من مختلف أنحاء العالم ليكونوا جزءاً من هذه الفعالية الهامة، متمنياً أن يكون المؤتمر حافزاً لإطلاق مبادرات جديدة، وأرضية صلبة لتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية والبحثية ، بما يحقق مستقبل أفضل لجامعة عين شمس ، ومجتمعنا، ولبلدنا العظيمة مصر .

وفى كلمتها أكدت أ.د. غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس أن موضوع المؤتمر يعد من أبرز القضايا في عصرنا الحالي، حيث أن التعاون والتكامل بين المؤسسات أصبح أمرًا حتميًا لتحقيق النجاح والتميز في مختلف المجالات.

وأضافت أن المؤتمر يأتى استكمالا ومتابعة لاستراتيجية ورؤية متكاملة للجامعة واتساقا مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠ . حيث تم إلقاء الضوء في المؤتمرات السابقة علي دور الجامعة في بناء اقتصاد المعرفة وخلق وتعزيز حياة افضل، وتحديات التحول الرقمي.

كما أن المؤتمر يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة و مشاركة في تحقيق استراتيجية وزارة التعليم العالي واتساقا مع المبادرة الرئاسية " تحالف وتنمية" لدعم فكرة التحالفات للتكامل على أكثر من مستوى، والمشاركة في بناء دوائر بحثية متكاملة قادرة على خلق اقتصاد المعرفة و تحقيق طفرة تنموية ذات اثر.

وأكدت أنها تتطلع إلي خروج المؤتمر بتوصيات و خطط عمل لتعزيز علاقة الجامعة مع مختلف الجهات الوطنية و الدولية فى مجالات البحث العلمى و التعليم و خدمة المجتمع المصرى وطرح أفكار وحلول لتفعيل دور الجامعة كذراع فني للصناعة وتنشيط المجالات الاستثمارية المصرية زراعيا و صناعيا و علميا.
 
ووضع آليات لدعم المشروعات والبحوث التطبيقية الداعمة للاستدامة والتى توفر حياة كريمة للمجتمع من خلال الشراكات مع الجهات الحكومية والمجتمع المدني ومن خلال تعزيز الشراكات التى تخدم المشروعات القومية الكبرى.