630 مليار جنيه للحماية الاجتماعية العام الجديد

السعيد: ١٨ مليون مستفيد من "حياة كريمة" وتنفيذ ٢٣ ألف مشروع فى ١٤٧٧ قرية

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط أن الدولة وضعت خطة مُحكمة لكبح جماح التضخم ومجابهة أى زيادة فى الأسعار، وأضافت أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يجتمع بنفسه أسبوعيا مع الغرف التجارية والصناعية لمواجهة التحديات السوقية، ومجابهة أى زيادة فى الأسعار.

جاء ذلك خلال ندوة موسعة، عقدها حزب مستقبل وطن مساء الثلاثاء، لعرض جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فى ظل التحديات الراهنة، وأوضحت الوزيرة أسباب زيادة الأسعار الفترة الماضية فى الأسواق المحلية والآليات الحكومية لمواجهتها، وأكدت أهمية السياسة النقدية فى ضبط السوق، إلى جانب العمل الحكومى على ترشيد الإنفاق العام، مع زيادة حجم الحزمة الاجتماعية خلال العام الجديد إلى 630 مليار جنيه.

وقالت السعيد إن زيادة الأسعار خلال الفترة الماضية، سببها التذبذب الشديد فى سعر الصرف، والأزمة الجيوسياسية التى أدت بدورها أيضا إلى ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة، وأوضحت أن الاقتصاد العالمى يواجه فى السنوات الأخيرة أزمات حادة متلاحقة ومتداخلة أثرت سلبا على المؤشرات الاقتصادية وأثرت على كافة دول العالم دون استثناء، كما ارتفع عدد المواطنين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائى الحاد خلال العام الماضى لقرابة 300 مليون فى 59 دولة.

وأشارت السعيد إلى قدرة مصر على دعم الاقتصاد  خلال أزمة كوفيد 19 رغم  الإصلاحات الاقتصادية، وأضافت أن الدولة نفذت عدة برامج حماية اجتماعية ومنح دعم نقدى للعمالة غير المنتظمة، وأشارت إلى تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية خاصة فى ظل الارتفاع الشديد فى حجم الاستيراد، مما سبب فى حدوث ضغط كبير على الاقتصاد ونقص فى رءوس الأموال الأجنبية.

وتوقعت الوزيرة تحقيق معدل نمو 2,9% هذا العام نتيجة تداعيات الحرب على غزة وتأثيرها على إيرادات قناة السويس، وتأثيرها السلبى على السياحة، وأضافت أنه من المتوقع أن يصل معدل النمو الاقتصادى العام القادم إلى 4,2%، وأشارت إلى تطوّر حجم السكان والقوى العاملة والـمُشتغلين والـمُتعطّلين وانخفاض معدل البطالة إلى 7%.

وأشارت إلى مُحددات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى القادم 24/2025 ومنها التركيز على مشروعات التنمية البشرية (صحة، تعليم) واستحقاقات ورؤية مصر 2030 المٌحدثة.

واستعرضت أهم مستهدفات قطاع الصحة بخطة 24/2025، والتى تشمل الانتهاء من تنفيذ 58 مستشفى، واستكمال تطوير وتجهيز 55 مستشفى تتبع أمانة المراكز الطبية المتخصصة، ومن المستهدف الانتهاء من تنفيذ 58 مستشفى باستثمارات 2,6 مليار جنيه خلال 24/2025.

وأشارت السعيد إلى استهداف الخطة خفض كثافة الفصول فى المُحافظات ذات المعدلات المرتفعة خاصةّ فى مرحلة التعليم الابتدائى (53 طالب/ الفصل)، موضحة أنه من المستهدف الوصول إلى 30 طالب/ فصل بحلول 2030.

اقرأ أيضًا| وزيرة التخطيط تستعرض أربع محاور رئيسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة

واستعرضت الموقف التنفيذى للمرحلة الأولى من مشروع "حياة كريمة" وتنفيذ 23 ألف مشروع فى 1477 قرية فى 52 مركزاً فى نطاق 20 محافظة، ووصل عدد المستفيدين إلى 18 مليون مواطن، ووصل متوسط مُعدل التنفيذ للمرحلة الأولى 83%.

وأوضحت د.هالة السعيد أنه تتم مواصلة تنفيذ مشروعات التحول الرقمى لتطوير خدمات المحليات حيث تم تطوير 360 مركزا تكنولوجيا بالمحافظات والأحياء والمدن والقرى بإجمالى 375 خدمة، فضلًا عن 326 مركزا تكنولوجيا متنقلا، وتقديم ما يقرب من 3 ملايين معاملة.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى برامج الحماية الاجتماعية الشاملة والتى تستهدف الفقر متعدد الأبعاد، والمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية والذى يهدف إلى الارتقاء بخصائص السكان، وضبط معدلات النمو السكانى.