صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الصين العام الجاري إلى 5%

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

رفع صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، توقعاته لنمو اقتصاد الصين خلال العام الجاري إلى 5 بالمئة.

وقالت جيتا جوبيناث، النائبة الأولى لمديرة صندوق النقد الدولي، في بيان، إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5 بالمئة في عام 2024 و4.5 بالمائة في عام 2025، بحسب الموقع الرسمي لصندوق النقد الدولي.

ووفقا للبيان، فإن كلا التوقعات أعلى بنسبة 0.4 نقطة مئوية من توقعات صندوق النقد الدولي في الشهر الماضي، وهي "مدفوعة ببيانات الناتج المحلي الإجمالي القوية للربع الأول والتدابير السياسة الأخيرة".

وقالت جوبيناث: "تلعب الصين دورًا مهمًا وبناءً في دعم إعادة هيكلة الديون في الدول منخفضة الدخل والضعيفة وتعزيز التحول الأخضر، ويتطلع الصندوق إلى استمرار التعاون مع السلطات الصينية في هذا الصدد".

◄ اقرأ أيضًا | صندوق النقد الدولي: مصر تنفذ خطة قوية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي | إنفوجراف

وذكر صندوق النقد الدولي أن الأولويات العاجلة في الصين تتمثل في اعتماد حزمة سياسات شاملة؛ لتسهيل تعديل القطاع العقاري وتوفير الدعم الكافي للاقتصاد الكلي لتعزيز الطلب المحلي وتخفيف المخاطر السلبية.

وأكد أن تحقيق النمو عالي الجودة سيتطلب إجراء إصلاحات هيكلية واسعة النطاق، وتشمل الأولويات الرئيسية إعادة التوازن للاقتصاد نحو الاستهلاك من خلال تعزيز شبكة الأمان الاجتماعي، وتحرير قطاع الخدمات.

وزار فريق من صندوق النقد الدولي الصين في الفترة من 16 إلى 28 مايو الجاري لإجراء مشاورات المادة الرابعة لعام 2024. وأجرى الفريق مناقشات بناءة مع كبار المسؤولين من الحكومة وبنك الشعب الصيني وممثلي القطاع الخاص والأكاديميين لتبادل وجهات النظر حول الآفاق الاقتصادية والمخاطر والتقدم المحرز في الإصلاح واستجابات السياسات.