دراسة| مكملات زيت السمك قد تزيد خطر أمراض القلب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر مكملات زيت السمك، الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وسيلة شائعة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ومع ذلك، تكشف دراسة جديدة أن هذه المكملات قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى الأفراد الأصحاء، بينما تقلل من المخاطر لدى أولئك الذين لديهم تاريخ مرضي،بحسب ما جاء من ديلي ميل.

أجريت دراسة حديثة بقيادة جامعة Sun Yat-Sen في الصين، شملت أكثر من 415 ألف بريطاني، ووجدت أن تناول مكملات زيت السمك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين الأصحاء وفي المقابل، تقلل هذه المكملات من المخاطر لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب.

◄ اقرأ أيضًا | علاقة أوميجا 3 بالتوازن الهرموني

ركز فريق البحث على الارتباط بين مكملات زيت السمك حالات الرجفان الأذيني والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب، وشارك في الدراسة نحو ثلث المشاركين (130365 شخصا) تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، ذكروا أنهم يستخدمون مكملات زيت السمك بانتظام.

◄ خطر متزايد للأصحاء:
أظهرت الدراسة أن الأشخاص الأصحاء الذين يستخدمون مكملات زيت السمك بانتظام شهدوا زيادة في خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 13%، وزيادة في خطر السكتة الدماغية بنسبة 5%.

◄ تأثيرات وقائية للمصابين:
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، أدى الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك إلى تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 15% وتقليل خطر الوفاة بسبب قصور القلب بنسبة 9%.

◄ تفاصيل إضافية:
بعد 12 عامًا من المتابعة، أصيب 18367 شخصًا بالرجفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب، بينما أصيب 22636 شخصًا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب، وتوفي 22140 شخصًا.

كان خطر الانتقال من الصحة الجيدة إلى الإصابة بأمراض قلبية كبرى أعلى بنسبة 6% لدى النساء وغير المدخنين بين مستخدمي زيت السمك.

أظهر الرجال والمشاركون الأكبر سنًا الذين استخدموا مكملات زيت السمك انخفاضًا في خطر الوفاة بنسبة 7% و11% على التوالي.

أشار الباحثون إلى وجود قيود في الدراسة، مثل عدم تسجيل جرعة وتركيبة زيت السمك المستخدمة، مما قد يؤثر على النتائج.

تقدم هذه الدراسة رؤى هامة حول تأثير مكملات زيت السمك على صحة القلب، مشيرة إلى أن هذه المكملات قد تكون ضارة للأفراد الأصحاء، بينما توفر فوائد للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب،يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد الجرعة والتركيبة الأمثل لهذه المكملات لضمان الفوائد الصحية دون التعرض لمخاطر محتملة.