الرئيس الروسي: انضمام اقتصاد أوزبكستان للاتحاد الأوراسي «سيفيدنا جميعًا»

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء 28 مايو، بأن انضمام اقتصاد أوزبكستان إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيفيد الجميع، إلا أن ذلك سيكون "عملية معقدة".

وأتى ذلك في تصريحات صحافية لبوتين استعراضا لنتائج زيارته لأوزبكستان، حيث تابع: "إذا انضم اقتصاد مثل اقتصاد أوزبكستان إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي فإن الاتحاد سيستفيد، ولكن لا بد من أن يستفيد الاقتصاد الأوزبكي أيضا، وستكون هذه عملية تفاوض معقدة إلى حد ما".

اقرأ أيضًا: روسيا وأوزبكستان توقعان 20 وثيقة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية

وأكد بوتين، على أنه عندما تم إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، كان هناك العديد من الخلافات حول الشروط والالتزامات المتبادلة التي ينبغي أن تنشأ، والآن مع أوزبكستان تسير العملية بهدوء وسلاسة، قائلًا: "إن اقتصاداتنا تتقارب وتتطور، وتظهر المشاريع المشتركة تدريجيا، وسوف تظهر الخطوط العريضة للمصالح المشتركة في مجال المزيد من التعاون والتشارك في عمليات التكامل".

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن حجم المشروعات المشتركة المتوقعة مع أوزبكستان كبير للغاية ويمكن تنفيذها بشرط استقرار النظام السياسي، معربًا عن استعداد روسيا لمساعدة أوزبكستان على تهيئة الظروف لدخول الأسواق الخارجية.

ونوه بوتين، على أن لروسيا وأوزبكستان عددا من الخطط المشتركة بما في ذلك في مجال التعاون الصناعي وفي مجال الطاقة، قائلًا: "إن أوزبكستان تحظى باهتمام كبير من قبل روسيا".