الصحة العالمية: أكثر من 11 آلاف مريض في غزة بحاجة لإجلاء طبي عاجل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشارت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء 28 مايو، إلى أن عمليات الإجلاء لدواع طبية التي تشتد الحاجة إليها من غزة والتي كانت محدودة في الأساس، "توقفت تماما" بعد هجوم إسرائيل العسكري على مدينة رفح الفلسطينية قبل ثلاثة أسابيع.

وأكدت التقديرات أن الآلاف من سكان غزة يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل لكن القليل منهم تمكنوا من مغادرة القطاع المحاصر منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي قبل نحو ثمانية أشهر.

اقرأ أيضًا: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 36,096 ألف شهيد

فيما صرحت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارجريت هاريس، بأنه منذ أن شنت إسرائيل هجومها العسكري على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة المكتظة مطلع مايو "حدث توقف مفاجئ لجميع عمليات الإجلاء الطبي"، وحذرت من أن هذه الخطوة تعني أن المزيد من الاشخاص سيموتون بانتظار تلقي العلاج.

وأكدت هاريس، للصحفيين في جنيف "على أن هؤلاء الأشخاص لم يرحلوا لمجرد بدء الحرب لذلك ما زالوا جميعا بحاجة إلى إحالة" طبية.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، إنه بما أن الخدمات الطبية في غزة تعطلت بشكل كارثي بسبب الحرب، فعلى المزيد من الأفراد المغادرة للحصول على الخدمات التي اعتادوا الحصول عليها داخل القطاع مثل العلاج الكيميائي أو غسيل الكلى.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الآلاف الآن إلى المغادرة بعد تعرضهم لإصابات خطيرة أثناء الحرب.

وقالت هاريس، إن منظمة الصحة العالمية تقدر أن "حوالي 10 آلاف شخص يحتاجون إلى الإجلاء لتلقي العلاج الطبي اللازم في مكان آخر" مشيرة الى أن من بينهم أكثر من ستة آلاف مريض يعانون من صدمات نفسية وما لا يقل عن الفي مريض من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان.

وأضافت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، إنه منذ التوقف الكامل لعمليات الإجلاء الطبي من غزة في 8 مايو، اضيف الف مريض وجريح في حالة حرجة إلى تلك القائمة.

ويُذكر أن، حصلت منظمة الصحة العالمية على موافقة إسرائيل للقيام بـ 5800 عملية إجلاء طبي، أي حوالي نصف العدد الذي طلبته منذ بدء الحرب.

فيما أوضحت ان 4900 مريض تمكنوا من المغادرة من اصل 5800.