بعد تطويرها.. «السياحة» تطالب الشركات بإدراج «إسنا» على الخريطة الثقافية

إسنا
إسنا

دعت وزارة السياحة والآثار، وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، الشركات ووكالات السفر ومنظمى الرحلات إلى ضرورة إدراج مدينة إسنا على خريطة السياحة الثقافية والعمل على ترويجها كأحد المقاصد الآثرية والسياحية الهامة، خاصة بعدما شهدت المدينة مشروع ترميمها وتطويرها.

اقرأ أيضا:رئيس «سياحة النواب» تثمن مشاركة مصر في المعرض الدولي للسفر بموسكو

وتتميز مدينة إسنا بتراثها الهام المادي واللامادى ، والذى يمثل نسيجها الحضري أحد الأمثلة القليلة المتبقية للتعايش بين الثقافات طبقات من العصور المختلفة التي تتركز في منطقة واحدة.

 

ويعود الحفاظ على التراث والموروث الثقافي وتنشيط وجذب السياحة الثقافية لإسنا بمنافع اقتصادية للمجتمع المحلي، حيث تم تطوير حرفة النجارة اليدوية وتدريب الشباب والسيدات خاصة على مهارات الحفر على الخشب والتطعيم بهدف إنتاج منتجات سياحية يدوية مستدامة عالية القيمة والجودة بتصميمات إبداعية معاصرة مستوحاة من تراث المدينة وهويتها والتي يمكن أن تروج لاسنا كوجهة سياحية فريدة من نوعها، والتي يمكنها المنافسة في الأسواق المحلية والدولية وكذلك تعود بالنفع الاقتصادي للمجتمع المحلي. 

 

وتم افتتاح وكالة الجداوي الأثرية بعد الانتهاء من مشروع ترميمها وتطويرها والذي استغرق ما يقرب من عامين من العمل الجاد والشاق، ووصفها الخبراء بالرائعة، خاصة وأن عملية الترميم أعادتها إلى سابق سحرها مشرقة مرة أخرى لتجسد الدور الذي تقوم به الدولة المصرية للحفاظ على تراث الأثري والحضاري وزيادة الوعي الأثري لدى المواطنين وإعادة اكتشاف الأصول التراثية الثقافية لمدينة إسنا بالإضافة الى زيادة تنافسية قطاع السياحة من خلال تطوير مواقع التراث الثقافي والأثري في مصر.

 

وتهدف عمليات التطوير إلى تنمية المقومات السياحية للمدينة عن طريق إحياء وفتح أماكن جذب سياحي جديدة ووضع إسنا علي خريطة السياحة، مما يعمل على تنشيط حركة السياحية الوافدة، ورفع الوعي السياحي و الأثري وخلق فرص عمل جديدة لأهالي إسنا.