الكهرباء: افتتاح محطة رياح بخليج السويس قدرة 252 ميجاوات

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر

يشهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، افتتاح مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس قدرة 252 ميجاوات تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبحضور فرانك هارتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية وكريستين بيرجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بمصر، واريك شوفالييه سفير فرنسا والدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

يتضمن المشروع 70 توربينة قدرة التوربينة الواحدة حوالي 3.6 ميجاوات، ويتضمن محطة محولات جهد 220/33/33 ك.ف، وتبلغ الطاقة المتوقع إنتاجها سنويا حوالي 1200ج.و.س.، ويبلغ إجمالي الوفر من الوقود حوالي 203 ألاف طن بترول مكافيء سنويا، كما يبلغ إجمالي الحد من انبعاثات CO2 حوالي 469 ألف طن سنويا.

وتم تمويل المشروع من خلال الشركاء الأوروبيين للتنمية (بنك التعمير الألماني KfW، الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، بنك الاستثمار الأوربي EIB، الاتحاد الأوروبيEU)، وذلك طبقا لاتفاق المظلة الموقع في 23/11/2016 بين جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والشركاء الأوروبيين.

وتم البدء في تنفيذ المشروع بنهاية عام 2020 وتم إطلاق التيار في أكتوبر 2023 وتم انتهاء اختبارات التشغيل وبدء التشغيل التجاري بتاريخ 31/12/2023.

تأتي مثل هذه المشروعات تأكيدا لاستراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.


اقرأ أيضا: كهرباء جنوب الدلتا: مراجعة العدادات المغلقة و«المقروء بصفر» لتحسين نسب الفقد