«ناسا» تقرر إيقاف انطلاق مركبة الفضاء «ستارلاينر» لأجل غير مسمى

مركبة الفضاء
مركبة الفضاء

قررت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إيقاف إطلاق المركبة الفضائية "ستارلاينر" لأجل غير مسمى ودون تقديم موعد جديد للإطلاق.

وكان من المقرر أن تنطلق المركبة الفضائية التي تبلغ قيمتها 1.5 مليار دولار في أول مهمة مأهولة لها إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) في 7 مايو الماضي، ولكن إلغاء الإطلاق الأولي بعد اكتشاف صوت طنين غريب قادم من صمام الأكسجين قبل الإقلاع مباشرة.

وأخيرًا إلغاء الانطلاق الجديد في 17 مايو، بعد اكتشاف تسرب هيليوم في نظام الدفع لمركبة "ستارلاينر" إلى أجل غير مسمى، حيث قام المسؤولون بزيادة مراجعتهم لأسباب تسرب غاز الهيليوم.


وقالت ناسا في بيان لها: عقد الفريق اجتماعات لمدة يومين متتاليين لتقييم مبررات الرحلة وأداء النظام والتكرار، ولا يزال هناك عمل للأمام في هذه المجالات، ولا تزال فرصة الإطلاق المحتملة التالية قيد المناقشة.

وكان من المقرر أن تقلع الكبسولة الفضائية على متن صاروخ أطلس V من موقع الإطلاق التابع لقوة الفضاء الأمريكية في كيب كانافيرال.

ولا يزال رائدا الفضاء بوتش ويلمور، وسوني ويليامز، اللذان كان من المقرر أن يكونا على متن الطائرة، في انتظار رحلتهما إلى محطة الفضاء الدولية.

ناسا تعثر على بكتيريا متحولة جديدة تزدهر في الفضاء

وكانت الرحلة بمثابة الاختبار الأخير لمركبة ستارلاينر قبل المشاركة في رحلات الخدمة المنتظمة لناسا , وكان من الممكن أن يمثل ذلك لحظة محورية بالنسبة لشركة بوينج، حيث عززت دورها في صناعة الفضاء بشكل متزايد.