تشكيل لجنة بيئية لفحص أضرار جنوح السفينة "مارديف VLL" قبالة سواحل سفاجا

موضوعية
موضوعية

قررت إدارة محميات البحر الأحمر تشكيل لجنة من الباحثين البيئيين لتقييم الأضرار الناجمة عن جنوح السفينة "مارديف VLL" قبالة سواحل مدينة سفاجا. يهدف التقييم إلى رصد التلفيات المحتملة في منطقة الشعاب المرجانية وإعداد تقرير شامل حول الواقعة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بناءً على النتائج.

وجنحت السفينة "مارديف VLL"، التي تعمل في مجال الخدمات البترولية، في منطقة صخرية قبالة سفاجا بسبب الرياح العاتية، وفقاً لتصريحات طاقم السفينة. السفينة مملوكة لشركة مصرية ولكنها ترفع علم إحدى دول الكاريبي، ويبلغ طولها 78 مترًا. كانت السفينة تقل 12 فردًا مصريًا جميعهم بخير، وكانت في طريقها من السويس إلى دبي.

اقرأ أيضا| وفد محلي مجلس النواب يختتم زيارته في البحر الأحمر بتفقد مدينة الحرفيين في الغردقة

أفاد التحقيق الأولي أن ربان السفينة، محمد محسن محمود، كان يقود السفينة عندما جنحت، مما أدى إلى ارتطامها بالصخور وتسرب المياه إلى غرف الماكينات، ما أعاق حركتها.

أكد حسن الطيب، مؤسس جمعية الإنقاذ البحري، أن الجمعية تلقت نداء استغاثة من طاقم السفينة وهرعت لتقديم المساعدة. وأوضح أن جميع أفراد الطاقم بخير ويتواجدون على متن السفينة.

تتابع محميات البحر الأحمر الوضع بدقة لضمان حماية البيئة البحرية وسلامة الشعاب المرجانية. ويشمل ذلك تقييم الأضرار البيئية المحتملة واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث.

تسعى الجهات المعنية لضمان الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري في منطقة البحر الأحمر، وتشدد على أهمية الالتزام بالمعايير البيئية الصارمة في حركة الملاحة البحرية.