قبل السفر للحج.. 9 نصائح للحفاظ على حقيبتك من السرقة في المطار

فريضة الحج
فريضة الحج

يتعرض الكثير من المسافرين إلى ضياع حقائبهم في المطارات أو فتحها وسرقة محتوياتها الثمينة أو النقود الموجودة بداخلها أثناء نقل الحقائب على متن الطائرة أو عند اصطحابها فى حقيبة اليد داخل الطائرة مما يسبب توتر الراكب فور وصوله و ضياع الكثير من الوقت و الجهد للبحث عنها وأحيانا يكون الأمر دون فائدة.

وأنواع حقائب السفر إلى يصطحبها الراكب فى يده أثناء رحلته على الطائرة ويسهل سرقتها نوعان الأول نغلقه بالسحاب الخاص بها أو أن يكون لها قفل ورقم سري ولكل نوع مشاكله والأثنان يمكن سرقتهم بسهولة على الطائرة أثناء نوم أو أنشغال الراكب فالسحاب يمكن فتحه بأداة حادة بين صفيه لتفتح الحقيبة بكل سهولة أما القفل فيمكن كسره بأداة حاده أو استخدام الرقم العالمي لفتح كافة الشنط وهو متاح لموظفي التفتيش ويعلمه الكثيرون  ويمكن للعاملين في الشحن الحصول عليه بسهولة وفتح الحقيبة دون ترك أثر للعنف على الحقيبة. 

وتحدث تلك السرقات أثناء نقل الحقائب في الرحلات الطويلة متعددة التوقف "الترانزيت" ورغم  ذلك يحدث مئات المرات يوميا بكل مطار   37% من الحالات فقط هي التي تسترد حقائبها .

وعن أهم تلك النصائح للحفاظ على  حقيبتك من السرقة أو الضياع عليك بعمل عدة خطوات :

1- لا تضع أغراضك الثمينة في الحقيبة التي ستقوم بشحنها على الطائرة، بينما أصطحب حقيبة صغيرة لتضع بها المشغولات الذهبية وجواز السفر وتذاكر العودة والأوراق الشخصية وأوراق العمل ولا تحمل سوى مبلغ يغطي نفقاتك ليومين والباقي على بطاقتك الائتمانية أو قم بتحويل المبالغ عن طريق شركة معاملات مالية دولية عبر الإنترنت.

2- يمكنك استخدام بند "التأمين على السفر" ويشمل التأمين الصحي للحوادث الطارئة والتأمين ضد إلغاء أو تأخير الرحلات وكذلك فقدان الحقائب في السفر وتأخر وصولها ويمكن دفعه في مكتب شركة الطيران خارج المطار لضمان حقوقك. 

3-  يجب اتباع تعليمات المطار بعدم وضع مقتنيات محظورة في الحقيبة مثل البطاريات والهواتف المحمولة كي لا يضطر موظفو التفتيش لكسر تلك الأقفال وبعثرة أغراضك للبحث عن ممنوعات لأنك بذلك ستسهل على السارق مهمته.

اقرأ أيضًا..  للمسافر لأداء الحج.. 9 نصائح من دار الإفتاء والتوبة الأبرز

4- لا تضع الأقفال على الحقائب لأن ذلك يثير قلق موظفي التفتيش وعلى الفور  يكسروا تلك الأقفال مع ترك رسالة لك مرفقة بختم الحكومة ويمكنك بعدها التوجه مباشرة لمكتب "خدمة الأمتعة" داخل المطار لإثبات الحالة وطلب تعويض بسعر الحقيبة والأغراض المحطمة مع إجراءات بسيطة ليصلك التعويض بعد تحديد قيمة المقتنيات الضائعه. 

5- لا تهتم برقي حقيبتك وارتفاع سعرها خاصة أن ذلك يدل على احتوائها على مقتنيات ثمينة ويطمع الكثيرين فيها وتلفت نظر السارقين لها .

لذلك لا تقتنى حقيبة ثمينة ولكن اجعلها مميزة فابتعد عن الحقائب السوداء والزرقاء، واختر حقيبة بلون مميز ولا تضع قفلا ولكن ثبت السحّاب بميدالية كي لا يستطيع أحد المسافرين ادعاء أنه أخد حقيبتك بالخطأ لأنها تشبه حقيبته ويتطلع ذلك وقت كبير حتى تكتشف ذلك.

6- قم بتصوير الشكل النهائي لحقيبتك، ومحتوياتها من الداخل قبل غلقها آخر مرة، وسجل محتوياتها في ورقة خارجية، واحتفظ بفواتير مقتنيات الحقيبة التي تبلغ أكثر من مئة دولار لطلب تعويض كبير إذا تمت سرقتها أثناء الرحلة ولتسهيل الأمر عليك قم بتنظيم حقيبتك واستخدام الفواصل بين المقتنيات.

7- تتيح المطارات خدمة تغليف الحقائب للمسافرين لحمايتها من الصدمات، والمياه، والفائدة الوحيدة لهذه الخدمة أنه بمجرد خروج حقيبتك ستعرف بأنها تمت سرقتها لأن آثار الأداة الحادة ستظهر على التغليف البلاستيكي بوضوح ولكن إذا كان السارق من بين عمال المطار فسيمكنه بسهولة إعادة تغليف حقيبتك مرة أخرى وإن كان سيستغرق منه وقتا طويلا.

لذا عليك  باتخاذ إجراءات أكثر أمانا أصطحب معك قلما بسن سميك وقم بالأمضاء على كافة جوانب الحقيبة لتتعرف عليها بسهولة وقت الخروج، والتأكد من أن التغليف لم يتبدل.

9- يمكنك تغليف حقيبتك بنفسك في المطار، وبسعر أرخص فعليك بشراء التغليف من محلات الدهانات، ويختلف قليلا عن الموجود بالمطارات ولكنه أقوى ويمكنك التأكيد على أمان الحقيبة بعد لفها، باستخدام شريط لاصق عريض وهنا ستكون متأكدا ما إذا تعرضت الحقيبة للسرقة، وستقل احتمالية حدوث هذا لأنك ستبلغ المطار في الحال وسيتم اكتشاف السارق في وقت أسرع مما يجعله يبتعد عن حقيبتك لأنه يعلم ذلك .

9- إذا لم تتمكن من العثور على حقيبتك، أو وجدتها مكسورة أو مسروقة، فتأكد من إبلاغ شركة الطيران قبل مغادرة منطقة خروج الأمتعة وعمل محضر لفقدان حقيبتك وبمجرد تقديم التقرير ستتلقى الرد خلال خمسة إلى سبعة أسابيع. لذا احتفظ بصوره قبل السرقة وبعدها وإيصالات مقتنياتك، وصورة جواز السفر معك لإنهاء الإجراءات بشكل أسرع، وقدم بيانا بالمسروقات بمراجعة الورقة التي سجلت فيها المقتنيات، واحتفظ بصورة من الأوراق التي قدمتها ورقم المحضر لمتابعة التحقيق.