«سجون سرية».. أسرى غزة يواجهون المجهول تحت قبضة الاحتلال الإسرائيلي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يواجه أسرى قطاع غزة المجهول في سجون الاحتلال الإسرائيلي وسط إخفاء سلطات الاحتلال الإسرائيلي أي معلومات عنهم، في ظل استمرار حربها على الشعب الفلسطيني ضمن الحرب الشاملة على قطاع غزة.

وتضاعف عدد الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة، وأشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية إلى أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بعد 7 أكتوبر وصل إلى 8875 أسيرًا.

وبحسب الهيئة، فإن هذه الحصيلة من الأسرى لا تشمل من تم اعتقالهم من غزة، والذين يقبعون في معسكرات وسط عملية إخفائهم قسريًا.

سجون سرية

وقال بيان صحفي صادر عن وزارة الأسرى والمحررين في قطاع غزة إن أسرى قطاع غزة يعيشون في سجون سرية منذ السابع من أكتوبر وسط تعتيم غير مسبوق.

وتفيد وزارة الأسرى والمحررين في غزة بأن الغالبية العظمى من أسرى قطاع غزة يذهبون إلى المجهول داخل أقبية وسجون ومعسكرات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ بدء حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني منذ أكتوبر 2023.

وبحسب الوزارة، يتواجد المعتقلون في معتقلات سرية مثل معتقل "سدي تمان" في النقب سيء السمعة والمعاملة القاسية التي يتعرضون لها، بالإضافة إلى كافة أنواع التعذيب الشديد والممنهج، خاصة في بداية أيام الاعتقال، فيما تتولى أجهزة الأمن مهمة استكمال التحقيق لأخذ المعلومات من المعتقلين في ظروف قاهرة تكون حاضرة عمليات الضرب والشبح وصنوف كثيرة من التعذيب بحيث تكون أجهزة أمن الاحتلال بحاجة لاعترافات ومعلومات بأي وسيلة ممكنة.

اقرأ أيضًا: خاص| تفاصيل مجزرة «رفح» التي ارتكبها جيش الاحتلال.. «30 شهيدًا حتى الآن»

وقالت الوزارة إن الاحتلال الإسرائيلي يرفض حتى هذه اللحظة، التعاطي مع أي مؤسسة أو جهة تستعلم أو تطلب زيارة أي معتقل، وخاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأضافت الوزارة أنه "وفقًا للمعلومات التي وردتنا، فإن هناك أعدادًا كبيرةً انتهى الاحتلال من التحقيق والتعامل معهم ويرفض الإفراج عنهم".

وأكدت الوزارة أن ما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال هو إمعان في الجريمة وهي جريمة مركبة بحق الشعبنا وأسراه، وهو يؤكد ما ذكرناه مراراً وتكراراً بأن الاحتلال يمارس القتل والإعدام والسادية بحق الأسرى، ويفرض عليهم شروطاً وظروفاً غاية في القسوة والإجرام، متجاوزاً بذلك كل الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

وأدانت وزارة الأسرى والمحررين ما يتعرض له الأسرى والمعتقلين من جرائم بشعة في سجون الاحتلال منذ السابع من أكتوبر الماضي، وحملت الاحتلال والإدارة الأمريكية المسؤولية عن الجرائم المستمرة بحق الأسرى الفلسطينيين والتي تتنافى مع كل الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

ودعت وزارة الأسرى والمحررين المجتمع الدولي وكافة المنظمات والمؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية إلى تحمل مسئولياتها تجاه هذه القضية الخطيرة التي لم يشهدها العالم من قبل.

وطالبت الوزارة بفتح تحقيق دولي جاد في الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى العُزَّل، وتشكيل ضغط دولي على الاحتلال لفتح السجون والمعتقلات السرية أمام المؤسسات والمنظمات الدولية والمحامين لزيارتها والاطلاع على أوضاع الأسرى فيها.