قلم على ورق

غياب مهرجان القاهرة عن «كان»

محمد قناوى
محمد قناوى

يختتم مهرجان كان السينمائي الدولي مساء اليوم دورته الـ ٧٧ وسط حالة من الزخم فى برامجه وأفلامه وتكريماته وحضور قوى لصناع السينما فى العالم وايضا صناع المهرجانات السينمائية خاصة العربية منها التى اقامت اجنحة وفعاليات مهمة على هامش المهرجان الأول والأهم فى العالم لتعلن هذه المهرجانات عن برامجها وفعالياته فى دوراتها الجديدة وشهد مهرجان كان السينمائى نشاطات مهمة لرؤساء المهرجانات ومن خلال متابعتى لفعاليات المهرجان من خلال وسائل الاعلام والسوشيال ميديا لفت نظرى حالة غياب تام لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي؛ فلم يتم عقد المؤتمر الصحفى السنوى الذى يقيمه رئيس المهرجان للإعلان عن الدورة الجديدة التى تعقد منتصف نوفمبر القادم، ولم يعلن المهرجان عن أية اتفاقيات له مع صُناع السينما، حالة صمت رهيبة من القائمين على مهرجان القاهرة السينمائى باستثناء ظهور رئيس المهرجان الفنان الكبير حسين فهمى فى صوره اثناء حضوره عرض أحد الافلام العربية.

القاهرة السينمائى مهرجان كبير، ويحمل اسم دولة كبيرة فى صناعة السينما يبلغ تاريخها السينمائى أكثر من 125 عاما، علمت خلالها شعوبا ودولا ومبدعين ما هى السينما ؟ فماذا حدث له ؟ ولماذا يغيب عن التواجد الفعلى داخل أهم سوق لصناعة السينما؟، أين دور وزارة الثقافة ممثلة فى المركز القومى للسينما فى عودة هذا «جناح مصر»  فى سوق المهرجان ؟ أين غرفة صناعة السينما ؟ ونقابة السينمائيين التى تدعم سنويا مهرجانات سينمائية لا تفيد صناعة السينما من قريب أو بعيد ؟، لماذا لا نضع خطة تتشارك فيها وزارة الثقافة ممثلة فى العلاقات الثقافية الخارجية وغرفة صناعة السينما ووزارة السياحة وبعض رجال الأعمال المهتمين بالثقافة والسينما لعودة «الجناح المصري» بهدف أساسى وهو محاولة جذب بعض الأفلام والمخرجين والفنانين للتصوير فى مصر، من خلال منشورات دعائية وأقراص مدمجة تحمل عدداً من الأفلام الدعائية عن مصر والأماكن السياحية الموجودة بها، التى يمكن استغلالها للتصوير السينمائى؟ وفى نفس الوقت يكون فرصة لمهرجان القاهرة ليعلن عن نفسه من خلاله ويرفرف العلم المصرى على الريفيرا الفرنسية.

تاريخ وجود «جناح» لمصر فى سوق مهرجان «كان» طويل جدا منذ أن تولى الراحل سعد الدين وهبة رئاسة المهرجان عام 1985 وهو قبلة للسينمائيين العرب والأجانب واستمر  حتى 2014 الذى أقيم وقتها بشعار»مصر فى انتظار كاميرات العالم» واقامته وزارة السياحة،بمشاركة غرفة صناعة السينما والعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، ثم اختفى الجناح واصبح فى خبر «كان»؟.