منها خفض الكوليسترول.. الفوائد الصحية المذهلة لـ«البامية»

البامية
البامية

البامية واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، والتي تشتهر بمذاقها الرائع، وأخذت طريقها إلى الكثير من المطابخ، بفضل خصائصها الغذائية المذهلة.


ومن المعروف، أن البامية تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والعديد من الكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات.


ووفقًا لصحيفة هندوستان تايمز، ففيما يلي أبرز فوائد هذه الأكله بالنسبة لصحة الجسم:-

خفض نسبة الكوليسترول

تتمتع الألياف القابلة للذوبان الموجودة في البامية بالقدرة على خفض نسبة الكوليسترول، وخاصة الكوليسترول الضار LDL، وهو مفيد للقلب وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، من خلال خفض مستويات الهوموسيستين، وهو عامل خطر آخر لأمراض القلب، فإن حمض الفوليك الموجود في البامية يفيد أيضًا صحة القلب.


إدارة مستويات السكر في الدم

استخدمت البامية لإدارة مستويات السكر في الدم، إذ يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في البامية على تنظيم امتصاص السكر في الجهاز الهضمي، وبالتالي استقرار مستويات السكر في الدم، كما تشير بعض الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في البامية قد يكون لها تأثير أفضل على الأنسولين، مما يساعد في امتصاص الجلوكوز بواسطة الخلايا.

صحة العين

يمكن أن تساعد البامية في تحسين صحة العين وتقليل خطر الإصابة ببعض أمراض العيون لأنها مصدر قوي لفيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى، ففيتامين (أ) ضروري للحفاظ على صحة القرنية، ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في البامية أن تحمي العينين من الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

تعزيز المناعة

تحتوي البامية على نسبة عالية من فيتامين C، مما يجعلها غذاءً رائعًا لدعم المناعة، ويتم تحفيز تخليق ووظيفة خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر ضرورية لطرد الجراثيم والفيروسات، بواسطة فيتامين C، كما أن ألياف البريبايوتيك الموجودة في البامية تغذي الكائنات الحية الدقيقة الجيدة في المعدة وتساعد على بناء نظام مناعة جيد.

اقرأ أيضا.. الفراولة.. من ينبغي تجنب تناولها؟

مهمة للحوامل

البامية هي مصدر جيد لحمض الفوليك، وهو أمر بالغ الأهمية للنساء الحوامل لأنه يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي في الجنين النامي، كما أن حمض الفوليك ضروري أيضًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من فقر الدم، وهي مشكلة شائعة أثناء الحمل.

صحة العظام

بفضل محتواها الغني بفيتامين K والكالسيوم، تساهم البامية في صحة العظام، إذ يلعب فيتامين K دورًا مهمًا في استقلاب العظام، مما يساعد على زيادة كثافة العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

صحة الجلد

البامية مفيدة لصحة الجلد والشعر بسبب محتواها من الفيتامينات والمعادن، إذ أن فيتامين C ضروري لتخليق الكولاجين، الذي يوفر البنية والقوة للبشرة والشعر، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البامية أيضًا على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، مما يعزز صحة البشرة وشبابها.