الجامعة العربية: 147 دولة اعترفت حتى الآن بدولة فلسطين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية المستشار جمال رشدي إن اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا بالدولة الفلسطينية يعد دليلًا على أن المجتمع الدولي عازم على تطبيق حل الدولتين.

وتابع في تصريحات، اليوم الأربعاء أن الجامعة تتطلع إلى اعتراف الدول الأوروبية الأخرى بالدولة الفلسطينية.

كما أوضح أن 147 دولة أقدمت حتى الآن على الاعتراف بدولة فلسطين، وأن الوضع الحالي سيدفع المزيد من الدول للإقدام على هذه الخطوة.

واعترفت صباح اليوم الأربعاء 22 مايو دول إسبانيا والنرويج وأيرلندا بشكل رسمي بدولة فسلطين في قرار أثار العديد من ردود الفعل المُرحبة بالدول العربية.

وصرح رئيس الوزراء الإسباني بدرو سانشيز - خلال إعلان الاعتراف بفلسطين - بأن تلك الخطوة التي ستنفذ بشكل رسمي في 28 مايو الحل الوحيد لتعزيز الاستقرار بالمنطقة، قائلا «سنواصل الضغط على المجتمع الدولي لمساندة الفلسطينيين ودعم حقوقهم».

ورحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأربعاء 22 مايو الجاري، بقرار كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين، في خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. 

ودعت مصر الدول التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين، إعلاءً لقيم العدل والإنصاف، ودعماً لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عانى من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة.

وجددت مصر مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، والتعامل بالمسئولية المطلوبة مع الأوضاع الإنسانية الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة، ووقف الإعتداءات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، لاسيما في مدينة رفح الفلسطينية.