خاص| 4 عوامل تتسبب في كوارث الطائرات ووفاة العشرات.. خبراء يكشفون

اشتعال النيران في طائرة
اشتعال النيران في طائرة

تصاعدت وتيرة سقوط الطائرات خلال الفترة الماضية، ولم يسلم منها قادة الدول ورؤساء الحكومات، وحتى مشاهير الفن ولاعبي كرة القدم، كان أخرهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والذي تحطمت طائرته برفقة 8 من المسؤولين، وهو الأمر الذي فتح الحديث عن العوامل التي تتسبب في سقوط الطائرات.

بوابة أخبار اليوم استطلعت رأي خبراء الطيران حول الأسباب التي يمكن أن تكون سببًا في سقوط الكارثة، وتؤدي إلى نهاية مأساوية يذهب ضحيتها مئات البشر، وذلك ضمن ملف الموت فوق السحاب"..

 

                               

اللواء طيار جاد الكريم نصر مستشار وزير الطيران

 

إقرأ أيضا|  الموت فوق السحاب.. ملف خاص عن حوادث طائرات

من جانبه كشف اللواء طيار جاد الكريم نصر مستشار وزير الطيران المدني الأسبق ورئيس الشركة المصرية للمطارات الأسبق فى تصريحات خاصة "لبوابة أخبار اليوم" عن أسباب سقوط الطائرات بشكل عام، مؤكدًا أن هناك 4 أسباب لا غير تكون وراء حادثة أى طائرة بداية من أول دقيقه إقلاع حتى آخر دقيقة  للهبوط.

إقرأ أيضا| حرام أم حلال.. ماذا يقول الدين الحنيف عن المنجمون وعلم الفلك؟

العامل البشرى.. الأخطر والأهم

وعن أول أسباب حوادث الطائرات أكد اللواء جاد الكريم العامل البشرى من أخطر واهم تلك العوامل خاصة فى مرحلة الهبوط و الإقلاع لأنه لا يملك الوقت الكافي للتصرف فى أى خلل بالطائرة أو التعامل مع الموقف المفاجئ لأن الأمر يتطلب تصرف سريع و فورى ولكن أثناء تواجد الطائرة جوا يمتلك قائد الطائرة وقت كافي من خلال أجهزة التحكم للحصول على الوضع المستقر وتفادى الكوارث من خلال عدة محاولات .

وأضاف لواء طيار جاد الكريم أن العامل البشرى يعنى أن الطيار لم يقضى عدد ساعات نوم كافية لا تقل عن 9 ساعات أو لم يحصل على القدر الكافي من الراحة أو يكون غير مؤهل فنيا أى انقطع فترة عن الطيران ويلزم عند عودته الطيران مع طيار متخصص .

وأفاد الطيار جاد الكريم  انه يجب أن يحصل الطيار على لائق طبيا من خلال الكشف الدورى وأن يحصل على عدد ساعات طيران تتناسب مع الطراز الذى  يطير عليه لتفادي أى مخاطر و التدريب على الطيران أثناء ساعات الليل و النهار. 

الظواهر الجوية.. الطقس ودرجات الحرارة

أكد مستشار وزير الطيران الأسبق أن الظواهر الجوية وحالة الطقس من درجة حرارة وسحب ورياح بكافة أنواعها من أسباب حوادث الطائرات ويجب أن تكون مدروسة قبل إقلاع الطائرة.

وأشار أن درجات الحرارة المرتفعة تحتاج فيها الطائرة لممر طويل فى مرحلتى الإقلاع والهبوط على السواء لذلك أخطر وقت للطيران وأكثر الحوادث التي تصل إلى 60% من إجمالى حوادث الطيران في مرحلتي الإقلاع والهبوط لأن العامل البشري فى تلك المرحلة يكون الأكثر ترجيحا.

وأضاف أن السحب الرعدية هى أخطر السحب على الطائرة لذلك الطائرات الحديثة تمتلك رادار للسحب الرعدية بالإضافة للعواصف والأعاصير التي تظهر على الرادار ليتفادها الطيار بالكامل، كما أن رياح القص وهى من أخطر أنواع الرياح على الطائرة وذلك مدرب عليه فعليا على محاكى الطائرة بشكل منتظم.

أسباب فنية.. صيانة وقطع غيار

إقرأ أيضا| بعد حادث «رئيسي».. تواريخ وأسباب تحطم طائرات الزعماء منذ عام 1936

وقال اللواء طيار جاد الكريم إن الأسباب الفنية لها تأثير كبير على حوادث الطائرات فيجب الصيانة المستمرة فى مواعيدها المقررة وتوفير قطع الغيار والزيوت لكل طراز واختبار لمدى نقاء الزيوت وأن تتم الصيانة بواسطة مهندسين متخصصين ومدربين كما يجب مراعاة كلا من عمل العمرة اللازمة للطائرة بعد عدد ساعات معين ومواعيد تغيير إطارات الطائرة. 

 

الإرهاب.. آفة أخرى


أضاف اللواء جاد الكريم أن هناك أسباب متعلقة بالإرهاب والاعتصام والتظاهر والتهديد بالسلاح وتفجير الطائرة.