توجيه بسرعة إنهاء منظومة النقل الذكى على الطرق السريعة

مدبولى يبحث نظاما للرى تحت السطحى يوفر 55% من المياه

د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أهمية منظومة النقل الذكى على الطرق السريعة (ITS)
د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أهمية منظومة النقل الذكى على الطرق السريعة (ITS)

أكد د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أهمية منظومة النقل الذكى على الطرق السريعة (ITS)  فى تحقيق السلامة على الطرق السريعة، عبر التحكم فى حركة المرور إلكترونيًا، بما يُسهم فى تقليل الحوادث والمُخالفات المرورية، والحفاظ على البيئة، وفقًا لأحدث الأساليب المستخدمة عالميًا فى هذا المجال، وبما يتماشى مع جهود الدولة لتحقيق التنمية المُستدامة. 

جاء ذلك فى اجتماع عقد أمس، لمتابعة الموقف التنفيذى للمنظومة، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، واللواء أحمد صلاح، ممثلاً عن الكلية الفنية العسكرية، واللواء مريد ألبرت، ممثلاً عن قطاع المرور بوزارة الداخلية، واللواء وليد عدلى، ممثلاً عن إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية، والمهندس السيد متولى، رئيس جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى بوزارة النقل، ومسئولى الوزارات والجهات المعنية.

واستعرض الفريق كامل الوزير، وزير النقل، الموقف التنفيذى لطرق المرحلة العاجلة من المرحلة الأولى للمنظومة التى تتضمن 7 طرق هى: طريق شبرا / بنها الحر، وطريق القاهرة / الإسماعيلية / بورسعيد، وطريق القاهرة/ القطامية العين السخنة، وطريق القاهرة / السويس الصحراوى، والطريق الدائرى الإقليمى، وطريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوى، والطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى، موضحًا أنه تم إسناد تنفيذ المنظومة لشركة السويدى، كما تم توريد المعدات الخاصة بالمنظومة من إحدى الشركات الإيطالية فى مارس 2024.

وأوضح المهندس السيد متولى، رئيس جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى، أنه يتم حاليًا تنفيذ الأعمال المدنية والتركيبات الخاصة بالمنظومة، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الرفع المساحى، وجار اعتماد الدراسة المرورية المحدثة لعدد من طرق المنظومة. وأضاف أنه جار عمل تحديث للبرمجيات بالمنظومة، كما أنه جار تشغيل منظومة الدفع الالكترونى والمخالفات. وفى ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بسرعة إنهاء المنظومة، تمهيدًا لبدء تشغيلها، وأن يتم الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ الأعمال.

وعلى جانب آخر التقى رئيس الوزراء، جوهر عبد الله السرهيد، رئيس شركة أوتاد العمران المحددة السعودية لعرض منظومة الرى تحت السطحى، وذلك بحضور مسئولى الشركة. 

اقرا أيضا| رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمنظومة النقل الذكي على الطرق السريعة

وأشار مدبولى إلى أن هذا اللقاء يأتى فى ضوء استعراض منظومة الرى تحت السطحى، التى يتم اتباعها فى عدد من الدول، مضيفا: فى أثناء حضورى للمنتدى الاقتصادى العالمى، الذى عقد مؤخرا فى العاصمة السعودية الرياض، لاحظت كثافة الزراعات الخضراء وتنسيق الموقع وأعمال "اللاند سكيب" على جانبى الكثير من الطرق والمحاور المرورية المؤدية لمقر المنتدى، رغم ندرة المياه، كما نعلم، ولذا طلبت اللقاء مع مسئولى الشركة السعودية المتخصصة المنفذة لهذه الأعمال، خاصة أنه يتم اتباع أسلوب الرى تحت السطحى هناك، الذى لا يعتبر مجرد نظام للرى فقط، بل يعد مجموعة من الحلول المبتكرة للعديد من مشكلات الرى بالغمر والتنقيط. 

ولفت مدبولى إلى أن لدينا فى مصر العديد من الطرق والمحاور، خاصة فى المناطق الصحراوية، التى تحتاج لمثل هذه الأساليب الناجحة التى تساعد فى توفير المياه.

وقدم جوهر عبد الله السرهيد، الشكر لرئيس مجلس الوزراء على إتاحة هذا اللقاء لشرح منظومة الرى تحت السطحى، مشيرا إلى أن هذه المنظومة تعتبر أسلوبًا متطورًا من أنظمة الرى التى تستهدف تجاوز نقاط الضعف فـى الرى السطحى وإيجاد الحلول لمشكلاته، حيث يعد الرى تحت السطحى من أحدث أساليب وطرق الرى المستخدمة وهناك تصميمات ونماذج منه تفيد فى رى المسطحات الخضراء والمساحات العشبية، وأخرى مخصصة لرى وسقاية الأشجار والنخيل.

وسلط رئيس الشركة الضوء على منظومة "اسكوب" للري تحت السطحي..موضحا أنه يعد منتجا سعوديا بنسبة 100% ومسجلا في مركز براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي. وأوضح أن هذا النظام يحقق كفاءة ري تصل لما لا يقل عن 85%، كما أنه بسيط وسهل التركيب فضلا عن أنه يوفر من 45 إلى 55 % من المياه بالمقارنة مع التنقيط .

ووجه رئيس مجلس الوزراء بإعداد دراسة ومقايسة للتكلفة المتوقعة مع ضرورة أن يكون هناك تعاون وشراكة مع مصنعين مصريين لتصنيع مستلزمات هذه المنظومة بهدف خفض التكلفة.