المكتب الإعلامي في غزة يكشف دخول مناطق بالقطاع مرحلة «المجاعة»

مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة، سلامة معروف
مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة، سلامة معروف

صرح مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة، سلامة معروف، اليوم الثلاثاء 14 مايو، بأنهم في حاجة ماسة إلى المساعدات لكل سكان القطاع بسبب تدمير الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 75% من منازل المواطنين في القطاع، وفقًا لتقارير وسائل إعلام مختلفة.

وأشار معروف، إلى أن المستشفى الأوروبي سيتوقف عن العمل تماما اليوم بسبب نقص الوقود، مع الإشارة إلى أن العدوان الإسرائيلي أخرج 33 من المستشفيات في القطاع عن الخدمة بشكل كامل.

وأضاف سلامة، أنه بعد نحو 8 أشهر من العدوان، وصلت بعض المناطق في القطاع إلى مرحلة مجاعة.

وفي سياق آخر، حذرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الثلاثاء 14 مايو، من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، جراء استمرار إغلاق المعابر، وفقًا لوكالة "وفا" الفلسطينية.

وأشارت الجمعية في بيان اليوم، إلى إن "استمرار إغلاق المعابر، ومنع قوات الاحتلال الإسرائيلي دخول المساعدات الإنسانية بما فيها الطعام والدواء والوقود بشكل كامل، ينذر بكارثة إنسانية وصحية وشيكة".

◄ اقرأ أيضًا | الهلال الأحمر الفلسطيني: استمرار إغلاق المعابر يعرض القطاع لكارثة إنسانية وصحية

وأضافت: "إن منع الاحتلال دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع يعني أن المجاعة باتت وشيكة مع اقتراب نفاد مخرون الطعام، لا سيما مع استمرار العدوان المتواصل للشهر السابع على التوالي ونزوح ما يزيد على 85% من السكان، حيث يعاني المواطنون مستويات خطيرة من انعدام الأمن الغذائي، في ظل شح المساعدات الإنسانية الشديد، الناجم عن منع وصولها من قبل قوات الاحتلال، في مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني الذي ينص على أن السلطة القائمة بالاحتلال يقع على عاتقها وحدها تأمين وتوفير الاحتياجات الأساسية للسكان القابعين تحت الاحتلال، وليس فقط السماح بدخولها".  

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني، على أن "استمرار منع الاحتلال إدخال الوقود، يهدد بانهيار المنظومة الصحية بشكل كامل، وخروج المستشفيات المتبقية عن العمل، إذا لم يتم توفير الوقود للمولدات الكهربائية، ولمركبات الإسعاف ومحطات تحلية المياه وشبكات الصرف الصحي".

فيما ناشدت الجمعية المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية الدولية التدخل العاجل بالضغط على سلطات الاحتلال لفتح المعابر، والسماح بتدفق سلس ومستدام وكافٍ للمساعدات الإنسانية بشكل دائم ودون شروط أو قيود، بما يضمن إيصالها إلى المواطنين المحتاجين في شتى أرجاء القطاع.