بمشاركة قنصل فرنسا وسفير الاتحاد الاوربي..حوار حول تحديات المياه في الاسكندرية

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

اكدت لينا بلان القنصل العام لفرنسا في الاسكندرية ان بلادها تولي  اهميه قصوي لدعم قطاع المياه في محافظة  الإسكندرية، وذلك من خلال  وكاله التنمية الفرنسية.

وقالت في عام 2017  بدأ اول مشروع في مجال معالجة مياه الصرف الصحي تتعاون فيه  فرنسا مع مصر في هذا الصدد  والذي يتفق  مع اولويات مصر ويحظى بأثر عالي  للغاية علي البيئة  ومعالجة الصرف الصحي، ويقدم نموذج مهم للشراكة بين القطاع الخاص والعام في مصر.

وقالت :نسعي لعمل مشروعات اخري، موضحة ان الجانب الفرنسي  يتعامل من وجهه نظر شاملة في مجال المياه، وهو ما  بتقاطع مع تحديات كثيره ترتبط بتغير المناخ، والتصدي لمشكلة ارتفاع مستوي البحر.
وقالت ان بلادها تهتم جدا بهذا الملف وسوف تستضيف عام 2025   قمة المياه.

جاء ذلك في مؤتمر مصري اوربي حول الحوار  المشترك لمواجهه تحديات قطاع المياه في الإسكندرية، والذي عقد صباح اليوم بمشاركة  كريستيان برجر  سفير الاتحاد الاوربي، واللواء محمود نافع رئيس الشركة القابضة للصرف الصحي في الاسكندرية ود-ايمن عياد ممثل قطاع المياه في بعثة الاتحاد الاوربي بالقاهرة، ونائب رئيس الغرفة التجارية واعضاء سفارة الاتحاد الاوربي ومجموعة من رجال الاعمال والشباب المعنيين بقطاع المياه بالإسكندرية.

 ومن جانبه قال كريستيان برجر سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة   ان  المياه اكبر قطاع يحظى بدعم  كبير من الاتحاد الاوربي في مصر والذي يزيد عن   600مليون بورو،موضحا ان الشراكة في هذا القطاع مهمة بين القطاعين العام والخاص ،وهناك حاجه ماسة لتعبئة الموارد لمواجهه تحديات تغير المناخ.

وتابع قائلا : هناك الكثير من الانجازات التي تحققت في شراكتنا  مع مصر في هذا الصدد،و  نعمل علي التوصل الي حلول مبتكرة لمواجهه ندرة المياه، مشيرا الي ان صندوق اوربا للتنمية المستدامة ممكن ان يدعم مصر في تعزيز امن المياه ودعم التنمية الاقتصادية.

واضاف : هناك اهميه لدور اكبر  القطاع الخاص ايضا لأنه يولد اكثر من 70?من اجمالي الناتج المحلي  في مصر.

وقال برجر ايضا: توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة الاتحاد الأوروبي لاتفاق الشراكة الاستراتيجية مع مصر مارس الماضي من شأنه رفع  المكون المالي المخصص لقطاع المياه  ،وقال ان "ثالوث" المياه والطاقة والغذاء هو مشروع  مهم للتعاون مع مصر والذي  يؤكد ايضا علي اهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص. 

وقال في ختام كلمته : نهتم  بالمساهمة في مواجهه التحديات التي تواجهها مصر ومنطقة المتوسط ودعم التعاون مع المؤسسات الدولية في هذا الصدد.

وقالت صوفي فان هيفربك مدير قسم المشروعات في سفارة الاتحاد الاوربي ان قطاع المياه مهم لان المياه  مورد عام يتناقص  ،ومن الاهمية مشاركه القطاع الخاص في مناقشه التحديات والفرص والنمو وفرص العمل به. 

وكشفت عن عقد مؤتمر للاتحاد الاوربي عن الاستثمار في مصر  في سهر  يونيو  المقبل ،وقالت: لدينا أدوات تمويل علينا أن نستفيد منها جميعا.

وخلال هذا اللقاء عرض المشاركون المشاكل التي يواجهها قطاع المياه في الاسكندرية وما هو المطلوب لمواجهه التحديات فيه.