وزير الرياضة فى تصريحات خاصة لـ«الأخبار»:

العلاقة بين صلاح وحسام «سمن على عسل».. ويلتقيان قريبًا

د. أشرف صبحى  _   حسام حسن
د. أشرف صبحى _ حسام حسن

انتهت مرحلة حل الاتحادات
وأنجزنا تعديلات قانون الرياضة

أكد د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أن العلاقة بين الجهاز الفنى لمنتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة حسام حسن ومحمد صلاح قائد المنتخب ونجم ليفربول الانجليزى ''سمن على عسل'' وعلى ما يرام والأمور طيبة بينهما فى الوقت الحالى.


وقال الوزير فى تصريحاته الخاصة لـ «الأخبار» إن محمد صلاح سيكون متواجدا فى المعسكر المقبل لمنتخب مصر الذى يستعد لمباراتى بوركينا فاسو وغينيا بيساو يومى 6 و 10 يونيو المقبل فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم وسيقود المنتخب فى تلك المباراتين المهمتين فى مشوار المنتخب فى التصفيات، مشيراً الى أن العلاقة بين الطرفين حالياً فى أفضل صورها خاصة أن محمد صلاح يقدر قيمة منتخب مصر ويحرص دائماً على تحقيق آمال كل الجماهير المصرية والمساهمة فى فوز المنتخب ولديه رغبة قوية فى قيادة المنتخب مرة ثانية للتأهل الى نهائيات كأس العالم ، بالإضافة الى أن الكابتن حسام حسن واحد من اللاعبين الذين يعشقون قميص المنتخب ويدرك قيمة المرحلة الحالية للمنتخب ولديه طموح كبير فى العودة بالمنتخب الى مسيرة الانتصارات والتتويجات ويدرك قيمة محمد صلاح جيداً.


وأشار وزير الرياضة الى أنه قد يتم عقد اجتماع بين الطرفين خلال المرحلة المقبلة لمزيدٍ من الترابط والتفاهم من أجل مصلحة مصر فى ظل رغبة الطرفين فى قيادة المنتخب الى مزيد من الانتصارات فى تلك التصفيات والاقتراب خطوة كبرى للتأهل الى مونديال 2026.
وأوضح صبحى: أن الأمور حالياً أفضل بالنسبة للمنتخب فى ظل الأجواء التى تحيط به بدعم كبير من الدولة المصرية كالعادة لكل المنتخبات والأبطال ، فضلاً عن ان الفرصة ما زالت سانحة أمام الجهاز الفنى فى إعداد منتخب قوى قادر على المنافسة على كل البطولات، لاسيما أن الارتباطات الرسمية حالياً ليست كثيرة بل هناك أوقات كبيرة للجهاز الفنى فى الإعداد القوى قبل المشاركة فى أمم أفريقيا 2025 ومن بعدها تحقيق الحلم والوصول لنهائيات كأس العالم 2026. 


كما أوضح أنه يجرى حالياً تنسيق بين الجهاز الفنى للمنتخب الأول والجهاز الفنى للمنتخب الأوليمبى الذى يستعد للمشاركة فى أولمبياد باريس من أجل الاستفادة من كل العناصر المتاحة للمنتخبين.


وعن عودة الجماهير من جديد للمدرجات بالسعة الكاملة فى بعض الملاعب و30 ألفاً باستادى القاهرة وبرج العرب، أكد وزير الرياضة أن هذا الملف من الملفات المهمة للغاية خاصة أن وجود الجماهير مهم جداً لكل اللاعبين سواء الألعاب الجماعية أو الفردية وتم العمل عليه بشكل متكامل وتنسيق بشكل كبير مع كافة الجهات المعنية ، بالإضافة الى اتحاد الكرة ورابطة الأندية وبالفعل تم التوصل الى الإعلان عنه، مشيراً الى أن الأمر حالياً فى ملعب الأندية واتحاد الكرة ورابطة الأندية والجماهير وعلى كل طرف من هؤلاء القيام بواجباته كاملة مع أهمية الإعلام فى توعية الجماهير والعمل على إعادة الصورة الجيدة للمدرجات مثلما كانت عليه من قبل فى بطولة 2006 و2019 وعلى الجميع العمل على المساهمة فى تحقيق هذا الأمر بنجاح كبير.
وأشار وزير الرياضة الى أنه سيتم التواصل مع ناديى الأهلى والزمالك من أجل توفير بعض التذاكر لأبطال مصر فى الألعاب الفردية لحضور مباراتى نهائى دورى أبطال أفريقيا والكونفيدرالية باستاد القاهرة والتعود على الضغط الجماهيرى وتحفيز كل من لاعبى الأهلى والزمالك ودعمهم.
وكشف صبحى عن ان هناك أكثر من 10 ملاعب جاهزة بشكل كامل لاستضافة المباريات بالجماهير وبالسعة المتفق عليها بعد الالتزام بكافة المعايير المطلوبة، مشيراً الى ان النظام الذى تم وضعه سواء التنظيم أو الحجز او الأمن وغيرها من كافة عمليات حضور الجماهير سيكون داعماً لتحقيق المطلوب والجميع ينتظر الالتزام الجماهيرى من أجل الاستمرار فى زيادة الأعداد فى استادى القاهرة وبرج العرب موجهاً الشكر الى كافة الجهات المعنية ووزارة الداخلية والشركة المتحدة وتذكرتى والأفريقية.
وحول تعديلات قانون الرياضة.. أوضح وزير الشباب والرياضة ان التعديلات أصبحت فى مراحلها النهائية بعد ان تم الانتهاء منها فى وزارة الشباب والرياضة ومراجعتها من قبل وزارة العدل وسترى النور قريبا، مشيرا الى أن التعديلات تصب فى صالح الرياضة المصرية، مؤكدا أن بند الـ 8 سنوات لم يتم التطرق له نهائيا وأن هذا الأمر متروك وهو حق أصيل للجمعيات العمومية فهى من ستحدد الطريق فى هذا الأمر.
ودعا وزير الرياضة الى دعم أبطال مصر المتأهلين لدورة الألعاب الأولمبية باريس، مشيرا الى أن الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الشباب والرياضة وفرت «لبن العصفور» لكل اللاعبين سواء فى الدعم المادى أو دعم اللاعبين بمعسكرات داخلية وخارجية وتوفير المدربين للجميع وتوفير رعاة لدعمهم بشكل كبير.
وأوضح أنه من المتوقع الحصول على عدد ميداليات يتراوح من 6 الى 10 ميداليات فى أولمبياد باريس 2024 والمتوقع زيادة العدد الى 15 ميدالية فى أولمبياد 2028، مشيرا الى أن الوزارة بذلت جهدا خارقا مع كافة الأبطال، فلم تكتف بتوفير المعسكرات والأجواء المناسبة بل كانت تعمل على حل مشاكل اللاعبين فى كل مناحى حياتهم او فى حالة وجود أى أزمات مع الشركات الراعية لهم وتعمل على حلها فورا من أجل توفير البيئة المناسبة للعمل.
وأشار الى ان الوزارة نفذت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى الداعم الأول والدائم للرياضة والرياضيين بزيادة مكافآت الميداليات المختلفة، حيث وصلت مكافأة الميدالية الذهبية الى 4 ملايين جنيه لتحفيز كل اللاعبين على المنافسة على المركز الأول فى كل المنافسات.. وشدد على أهمية دعم الأبطال بعيدا عن أى صراعات قد تظهر فى أى اتحادات خاصة أن الوزارة حاليا لديها خطة واضحة فى عدم حل اى اتحاد فى المرحلة المقبلة لاسيما أن الانتخابات ستقام بعد الدورة الأولمبية القادمة وباب الترشح متاح أمام الجميع لمن يرغب فى العمل وتقديم الأفضل للرياضة المصرية.
وأوضح أن الحديث عن حل اتحاد الكرة حاليا أمر غير مقبول ولن يتم حل أى اتحاد حاليا، مشيرا الى أن من يرغب فى الترشح يتقدم مع فتح باب الترشح لأى اتحاد، مشيرا الى أن الوزارة حاليا تعمل على تحقيق أكبر قدر من الاستقرار وخير دليل حاليا هو اتحاد الطائرة الذى كان يُفترض حله أكثر من مرة ولكن مع دعم القائمين عليه حاليا يقدم أفضل أداء مثلما حدث مع الجودو أيضا.