قرية نزلة الخيال تفخر بحاملى كتاب الله.. الشيخ أحمد إبراهيم: نسعى لتحفيز الطلاب على حفظ القرآن الكريم

صورة تعبيرية للمصحف الشريف
صورة تعبيرية للمصحف الشريف

حقق أمنية والده فى أن يكون من أهل القرآن.. وكان ما تمنى وسار فى طريق القرآن وحفظه عن ظهر قلب.. الشيخ أحمد إبراهيم كرم الدين ويعمل إماماً وخطيبا ومدرسا بأوقاف الشرقية وهو ابن قرية نزلة خيال مركز أبوكبير شرقية.. وعن رحلته مع كتاب الله يقول:

بدأت رحلتى فى تحفيظ القرآن الكريم منذ الصغر حيث كانت أمنية والدى - رحمه الله- أن أكون حافظاً لكتاب الله فأخذت والدتى بيدى إلى بر الأمان وحققت أمنية والدى وذهبت بى إلى كتَّاب القرية وأكرمنى الله بحفظ القرآن كاملاً فى الثانية عشرة من عمرى على يد فضيلة الشيخ محمد السيد أحمد أبوالعينين- رحمه الله- ثم التحقت ب الأزهر الشريف وحصلت على الشهادة الإعدادية والثانوية والتحقت بجامعة الأزهر وقمت بترخيص كتَّاب من الأزهر الشريف لتحفيظ أطفال القرية كتاب الله وحصلت على ليسانس الدعوة الإسلامية وأكرمنى الله عز وجل بالعمل فى حقل الدعوة وعينت إمام وخطيب ومدرس بأوقاف الشرقية وبفضل الله يعد مكتبى من المكاتب المتفوقة على مستوى المحافظة وجميع الطلبة يدخلون جميع المسابقات على مستوى الجمهورية خاصة مسابقة شيخ الأزهر حفظه الله، وعن عدد الطلاب الذين يحفظون فى الكتّاب.



اقرأ أيضًا| المتغيرات وأثرها فى أحكام العبادات.. فى دكتوراه

يقول الشيخ أحمد إبراهيم: هناك عدد كبير يواظبون على الحضور للكتاَّب وبصفة دائمة بالإضافة إلى أن هناك العديد من الطلاب النوابغ يحفظوا كتاب الله عن ظهر قلب والباقى فى آثرهم إن شاء الله.



حماس الأهالى
ويشير الشيخ أحمد أيضاً: ان هناك ظاهرة فى الريف المصرى ولكن أنا لا أعتبرها ظاهرة بالمعنى المفهوم بل اعتبرها عادة متوارثة وهى حب أهالى الريف لكتاب الله تعالى وهم بذلك يتمسكون بالعروة الوثقى.. وهذا شئ عظيم يحتفظ به أهالى الريف.



والقرآن ايضاً من خصائله ومن آثاره المهمة فى حياة المسلم أنه يساعد الطالب فى اتمام العملية التعليمية بكل همة وجدية ويساعد على التركيز والتفوق.

وعن طرق الحفظ يؤكد الشيخ أحمد: وافضل طريقة هى أن يجلس الطالب أمامى واقرأ أمامه كتاب الله ثم يردد القراءة خلفى وأكثر الطرق استخداما فى التحفيظ هى ترديد الطالب خلف الشيخ حتى يقرأ قراءة صحيحة.

الأكثر تفوقاً
وعن أكثرهم حفظاً البنين أم البنات يوضح: يوجد تسابق بين الاثنين ولكن كلاهما متساويين فى الحفظ.. وأنصح طلابى أن يحافظوا على التمسك بكتاب الله لأنه خير ما يأنس به الإنسان.