محافظ أسوان يوجه برفع درجة الاستعداد لاستقبال أعياد القيامة وشم النسيم

الحدائق العامة
الحدائق العامة

شم النسيم هو احتفال أو عيد يقام سنويًا في فصل الربيع، وهو موروث ثقافي من عصور المصريين القدماء، حيث كان من أعياد أجدادنا قدماء المصريين.


ويحتفل فيه جميع المصريين بحلول فصل الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين البيض وأكل الفسيخ، ولذا فقد أنهت إدارة الحدائق بمحافظة أسوان استعداداتها لاستقبال المواطنين للاحتفال بشم النسيم من خلال 140 حديقة فى مختلف مدن وقرى المحافظة تابعين لإدارة الحدائق ووزارتى الزراعة والري.

ومن أشهر هذه الحدائق حديقة النباتات الأستوائية الشهيرة باسم "جزيرة النباتات " وحديقة فريال ودرة النيل ومدكور أبو العز وشيراتون والسلام وغيرهما هذا بالإضافة الى الجزر والمحميات الطبيعية مثل شاطىء جزيرة  "شيشة " وجزيرة غرب سهيل ومحمية سالوجا وغزال ومتحف النوبة ومتحف النيل بأسوان ومتحف التماسيح بكوم أمبو ويفد إليها المواطنون من جميع قرى ومدن المحافظة من خلال تنظيم الرحلات النيلية عبر المراكب الشراعية وسط أنغام الفلكلور الشعبي والنوبي.


وينضم لأول مرة لقائمة المتنزهات المتعددة بأسوان ممشى أهل مصر بمدينة أسوان وأيضا بمدينة أسوان الجديدة .


وقال د. أشرف حماد مدير هيئة الرعاية الصحية، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المنشآت الصحية التابعة للهيئة ما بين مستشفيات عامة وتخصصية أو وحدات ومراكز لطب الأسرة، كما تم تقليص الإجازات وتنظيم جداول الأطباء والتمريض بكافة الأقسام وخاصة أقسام الاستقبال والطوارئ مع تشكيل فرق للانتشار السريع وزيادة أعداد النوبتجيات والتأكد من توافر كافة الأمصال والطعوم وتوفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل وأكياس الدم فضلًا عن تفعيل مراكز السموم المجهزة بأحدث الأجهزة والمعامل  للتعامل الفوري مع أية حالات تسمم غذائي محتملة خلال احتفالات شم النسيم .

وأكد حماد على رفع حالة الطؤارى بالإسعاف النهرى لمواجهة أى حالات غرق محتملة، مؤكدا أنه تم توفير الأمصال في أقسام الطوارئ بالمستشفيات للتعامل مع أي حالات تسمم .

 وأكد د. محمد سعيد وكيل وزارة الصحة على  تشديد الرقابة على الأسواق ومتاجر السلع الاستهلاكية بجانب تكثيف الحملات المرورية من الطب الوقائي ومراقبة الأغذية على محلات بيع الأسماك المملحة والمدخنة، بالإضافة إلى مخازن التعبئة للاطمئنان من سلامتها وصلاحيتها.

وناشد وكيل وزارة الصحة المواطنين عدم الإسراف في تناول الفسيخ حتى لا يتسبب في أي حالات تسمم يترتب عليها مشاكل صحية خطيرة وخاصة أن التسمم في أغلب الأحيان يكون بشكل جماعي نظرًا لحرص الأسر المصرية على تناولها في شم النسيم. 


وقال د. محمد الدخيلى مدير مرفق الإسعاف إنه تم توفير 120 سيارة للتمركز في أماكن التجمعات والزحام والميادين الحيوية  لسرعة التحرك في حالة حدوث ما يستدعي ذلك، علاوة على تدريب العاملين على التعامل مع الحالات الطارئة.


 ومن جانبه أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان توجيهاته برفع درجة الاستعداد بجميع مديريات الخدمات والمحليات وأجهزة المحافظة المختلفة لإستقبال أعياد القيامة المجيد وشم النسيم، مكلفاً بتكثيف أعمال النظافة والتجميل بمحيط الكنائس مع رفع كفاءة المتنزهات والحدائق العامة وتشكيل حملات مكثفة من الوحدات المحلية والأجهزة التنفيذية للمتابعة المستمرة ونظافة الشوارع والميادين أولا بأول بالإضافة إلى التنسيق مع إدارة المرور لتكثيف التواجد المرورى بالمواقف والطرق الرئيسية والفرعية والميادين العامة لضمان السيولة المرورية المطلوبة، فضلاً عن متابعة حركة المركبات وخطوط السير والتنسيق أيضاً مع الحماية المدنية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لمجابهة المواقف الطارئة علاوة على التنسيق بين الأجهزة التموينية لتوفير كافة السلع الأساسية والمنتجات الغذائية من خلال المنافذ الموجودة بالمحافظة .

وشدد اللواء أشرف عطية، على ضرورة التأكد من صلاحية ومراجعة سلامة المراكب النيلية وتمام ترخيصها ومراقبة المراسى الخاصة بالعائمات المخصصة لنقل المواطنين، موجهاً رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة المستمرة ومنع كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والبناء المخالف خلال فترة الإجازة، علاوة على المتابعة اللحظية من مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة وغرف العمليات الفرعية بالمديريات والمراكز والمدن والأحياء لتلقى أى شكاوى أو بلاغات من المواطنين والتعامل الفورى معها .